كاودا تحتفل باليوم العالمي لغسل الايادي

 

المناطق المحررة ..كاودا… الفاتح اسماعيل كودى : Splmn.net

 

احتفلت إدارة الصحة باقليم جبال النوبة يوم اول امس 4 ديسمبر باليوم العالمي لغسل الايادي بالصابون ، بحضور عدد من الإدارات بالإقليم منها إدارة الثقافة والإعلام ، وإدارة الأمومة والطفولة ، وإدارة الزراعة والأمن الغذائي ، وإدارات الخدمة المدنية بالإقليم.

خاطب مدير إدارة الثقافة والإعلام بالإقليم ياسر عبدالرحيم في حديثة بميدان الحرية «كاودا». مشيدا بالمبادرة داخل الإقليم ، ورحب بكل الحضور والإدارات والمؤسسات التعليمية وإدارات الخدمة المدنية بالإقليم ، وأكد على أن هذه المبادرة الاولى بالإقليم، واردف قائلاً ليس هنالك فرق بين الإقليم والعالم ، وأمن في حديثة أن الإقليم هو جزء أصيل من هذا العالم.

وناشد ياسر جميع سكان الإقليم بضرورة غسل اليدين والحرص على أتباع سبل الوقاية الموصى بيها من قبل المختصين بهذه المبادرة.

ووصف ياسر ان غسل الايادي بالصابون بصورة راتبه أو إستعمال المعقمات الصحية يمثل العامل الصحى الأول بالنسبة لصحة الإنسان.

ووجه المواطنيين بعدم تجاهل غسل اليدين عند تناول الوجبات الجافة مثل «عيش والفول المركب والتبلدي واللالوب وجميع أنواع الثمار الغابية و الفواكه البرية. واضاف أن هذا الإهمال قد يهدد صحه المواطنيين بالإقليم.
وشارك ممثل منظمات المجتمع المدني العاملة بالإقليم وان تي واكد وان تي في حديثه أن الاحترازات الصحية ليس شرطاً أن تكون تجاه فايروس كورونا بل يمثل الإحتراز في كل الاشياء التي تلامسها الأيادي ولأنها تجنبنا المخاطر الصحية. واضاف ايضاً جاء هذا الإحتفال بدعم من المنظمات الوطنية بالاقليم لجهة رفع مستوى الوعي بالجوانب الصحية.
في المقابل أوضح ممثل إدارة الصحة بالإقليم عثمان أزرق أن مسؤولية غسل اليدين هى مسؤولية تربوية صحية ، وأوضح عثمان في خطابه أن هذه المبادرة تحفز وتعزز من جدية الضوابط الصحية بالاقليم تجاة الأسر تجنباً لحدوث أى أمراض متنقله بواسطة الأيدي، وأكد عثمان أن ضرورة غسل الأيدي يومياً بعد كل 15 دقيقة يضع الصحة في المسار الوقائي.

.

تعليق 1
  1. يوئيل مستر يقول

    النضال مستمر و النصر اكيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.