سكرتير أول السُلطة المدنية للسُودان الجديد يُخاطب تأبيناً مُهيباً لشُهداء الحركة الشعبية

 

جوبا:splmn.net

خاطب الرفيق القائد/ أرنو نقوتولو لودي – سكرتير أول السُلطة المدنية للسُّودان الجديد – تابيناً مُهيباً لبعض شهداء الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، الذي نظَّمته مُنظَّمات المُجتمع المدني والروابط الاجتماعية بدولة جنوب السُّودان – جوبا، يوم السبت 5 أغسطس 2023 بحضور عدد من قيادات السُلطة المدنية للسُّودان الجديد بالإضافة إلى قيادات العمل المدني والإدارات الأهلية والمدنية بدولة جنوب السُّودان – (تحت شعار: (سائرون في دربكم حتى النصر).

وفي كلمتِه مُخاطباً الحضور قال نقوتولو: (إن طريق النضال ما زال طويلاً ولقد سبقنا إليه أجيال، وهذا سيؤدي إلى سقوط ضحايا كثيرون، لذا يلزم تأبينهم وتكريمهم، وإن مُكافأة هؤلاء الشُهداء هي تمسُّكنا وإصرارنا على النضال حتى يتحقَّق التحرير الكامل. والمركز خلق خلال تاريخه الطويل عداوة مع الهامش وهي سبب وجودنا هنا كلاجئين. والآن بدأ الصراع في مركز السُلطة في الخرطوم “صراع المركز مع نفسه”، ولقد توحَّد المُهمَّشين الآن خلف مشروع السُّودان الجديد بقيادة الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، وإن استمرارية النضال يؤكِّده شعار التأبين كما يؤكِّد الشعار اتساع دائرة الوعي لدي المُهمَّشين مع استحالة التراجع رغم إن العدو ما زال يستخدم كل الأسلحة لوقف هذا المد الثوري).

وأضاف أرنو: (إن الحركة الشعبية – شمال أقوى من أي وقت مضى وستواصل النضال حتى يتحقَّق السُّودان الجديد الذي يسع الجميع).

وفي حديثه أيضاً أشار نقوتولو إلى الدور الذي تقوم به السُلطة المدنية للسُّودان الجديد من أجل تأسيس بنية تعليمية عبر غرس مفاهيم وقيَّم السُّودان الجديد.

وفي ختام كلمته أشاد بدور مُنظَّمات المُجتمع المدني والروابط الاجتماعية بدولة جنوب السُّودان – جوبا في إقامة مثل هذه الأنشطة مع التوجيه بالاستمرار فيها باعتبار ذلك جزء من النضال.

واختتم كلمته بالشكر لحكومة جنوب السُّودان وشعبه علي حسن الاستضافة. وطالب بضرورة احترام خصوصية الشعوب المُهمَّشة واحترام القوانين والنظم.

ومن جانبه قدَّم الرفيق/ حسن جمعة واجي – رئيس اللجنة العليا لمُنظَّمات المُجتمع المدني والروابط الاجتماعية بدولة جنوب السُّودان التحايا لأسر الشهداء وعلى رأسهم الشهيد د/ جون قرنق ومُعلم الأجيال الأستاذ/ يوسف كوة مكي – وأشار الى إن شعار التأبين يؤكِّد عدالة القضية التي من اجلها استشهد هؤلاء الرفاق وسوف تتحقَّق).

وأضاف واجي: (ان هذا التأبين امتداد لأنشطة كثيرة اقامتها مُنظَّمات المُجتمع المدني والروابط الاجتماعية وهذا التأبين هو التأبين رقم (21) الذي يقام بدولة جنوب السُّودان. بالإضافة إلى الأنشطة الأخرى).

وفي ختام كلمته شكر اللجنة المُنظِّمة لهذا التأبين وكل الجهات التي ساهمت من منظمات ورابط ومؤسَّسات وكوادر وذكر ان سلاطين السُّودان الجديد يُمثِّل الركيزة الأساسية في انجاح هذا التأبين.

وبالإنابة عن اللجنة المُنظِّمة للتأبين قال رئيسها الأستاذ/ أحمد عبد الله محمد: (إن فكرة التأبين جاءت بمُبادرة من مجلس سلاطين السُّودان الجديد، واعتبر التأبين إحدى محطَّات النضال المُهمَّة التي فيها تتم إبراز دور الشُّهداء ونضالاتهم، وقد لعبت مُنظمَّات المُجتمع المدني والروابط الاجتماعية، الأمين العام للمجلس الإسلامي للسُّودان الجديد، وكوادر الحركة الشعبية بجوبا دوراً مُهماً في إنجاح التأبين من خلال الدعم المعنوي والمادي الذي قدمه نائب الأمين العام للمجلس الإسلامي للسُّودان الجديد).

وأضاف: (كان لسلاطين السُّودان الجديد القدح المُعلَّى في هذا الشأن بالإضافة إلى مؤسَّسات الحركة الشعبية بجوبا والرعاية الكريمة من الوكالة السُّودانية للإغاثة واعادة الاعمار والتنمية – SRRA).

وقد خاطب الحضور في التأبين كل من: (مُمثِّل الوكالة السُّودانية للإغاثة وإعادة التعمير -SRRA الرفيق/ سانتينو صموئيل، مُمثِّل أسر الشهداء، مُمثَّل المرأة، أصدقاء ومعارف الشهداء، اللاجئين، سلاطين السُودان الجديد، الطلاب).

ولقد شارك في التأبين كل من: (القائد/ بولس شعير، والرفيق/ كارلو جون – سكرتير المالية والاقتصاد بالسُلطة المدنية للسُّودان الجديد – في المستوى القومي، والرفيق القائد/ بخات جبارة، وعدد من قيادات مجلس التحرير القومي على رأسهم الرفيق الدكتور/ أحمد عبد الرحمن سعيد، والسكرتيرة السابقة للزراعة بإقليم جبال النوبة – الرفيقة/ حفصة إدريس المارِن).
تم في الفعالية تأبين كل من: (السُلطان/ نصرالدين آدم عبد الله – سلطان المساليت بدولة جنوب السودان، الرفيق/ القائد فليب منداري – الرفيق/ القائد رمضان خضر – الرفيق/ ميسرة عوض قوي – الرفيق/ بابكر عبد الرحمن – الرفيق/ بابكر محمود – الرفيق/ ياسر محمد أحمد موسي).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.