سكرتيرة المرأة بالحركة الشعبية نرحب بالمصادقة على إتفاقية “سيداو” ونطالب بإجازتها كاملة

 

كاودا : Splmn.net

رحبت سكرتيرة شئون المرأة بالحركة الشعبية شمال الرفيقة اماني موسى كودي بمصادقة مجلس الوزراء على بروتوكول حقوق المرأة في أفريقيا واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) وكان مجلس الوزراء قد تحفظ على المادتين 2 و16 والفقرة الأولى في المادة 29 من الإتفاقية.
وقالت اماني في تصريح خاص للموقع الاليكتروني للحركة الشعبية ” Splmn.net” هذه الخطوة مهمة لاسيما وأن المرأة السودانية خاضت نضالات كبيرة خلال السنوات الماضية وأضافت هذه خطوة متقدمة من الحكومة الإنتقالية لاسيما أن النطام البائد كان له رأي سالب تجاه سيداو .

واوضحت اماني أن المادة الثانية من الاتفاقية تنص على إدماج المساواة بين الرجل والمرأة في الدساتير الوطنية واتخاذ تدابير لحظر كل تمييز ضد المرأة، مع فرض حماية قانونية لحقوقها على قدم المساواة مع الرجل، إضافة إلى اتخاذ تدابير من بينها تشريعية لإبطال القائم من القوانين والأنظمة والأعراف والممارسات التي تُشكل تمييزا ضد المرأة، واعتبرت أن عدم إجازة المادة “2” إلتفاف على المعاهدة وبالتالى إفراغها من مضمونها فى حماية وتعزيز حقوق النساء الأساسية وإنتقاص من كرامهتن ، وأضافت نحن فى الحركة الشعبية نطالب بحقوق المرأة كاملة غير منقوصة ونصادم من اجل استرداد حقوقها المسلوبة .
وأشارت كودي إلى ان المادة الـ “16” تنص على اتخاذ الدول تدابير للقضاء على التمييز ضد المرأة في كافة الأمور المتعلقة بالزواج والعلاقات العائلية.

بينما تتحدث الفقرة الأولى من المادة 29 المتحفظ عليها تتحدث عن عدم تسوية الخلافات حول تفسير أو تطبيق الاتفاقية عن طريق المفاوضات، مع منح الأطراف حق إحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية.
وطالبت اماني الحكومة باجازة سيداو بالكامل وأهابت اماني الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والتنظيمات النسوية والإعلام بممارسة كافة الجهود لجهة اجازة إتفاقية سيداو .
ومن جهتها رحبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان باجازة سيدوا وقالت المفوضية في تصريح صحفي لها انها تتطلع إلى إكمال إجراءات المصادقة على المشروعين بأسرع وقت وأكدت المفوضية على أهمية المصادقة على البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وأعلنت المفوضية بأنها ستدفع لمجلسي السيادة والوزراء بمذكرة شاملة في هذا الخصوص وشددت على ضرورة الإسراع في تكوين المجلس التشريعي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.