حاكم إقليم جبال النوبة بالإنابة: إندلاع حرب 15 أبريل وقلة الأمطار وآفة الجراد سبب إعلان المجاعة.

 

كاودا: splmn.net

ميادة خميس: رئاسة السلطة المدنية بالإقليم.

في تصريح صحفي لحاكم إقليم جبال النوبة بالانابة القائد/ داؤود أشعياء الفول للموقع الإليكتروني الرسمي للحركة الشعبية splmn.net.

قال إن سبب إعلان المجاعة في إقليمي جبال النوبة والنيل الأزرق يعود لعدة أسباب، نشوب حرب 15 أبريل بين القوات المسلحة والدعم السريع مما تسبب في نزوح أعداد كبيرة من النازحين لمناطق سيطرة الحركة الشعبية، وتوقف المشاريع الزراعية مثل مشروع هبيلا، بالإضافة إلى نقص الأمطار وظهور آفة الجراد والذي قضى على ما تبقى من المحاصيل رغم قلتها في الموسم الماضي، كل هذه الأسباب هي التي أدت إلى إعلان المجاعة في إقليمي جبال النوبة والنيل الأزرق.

وأوضح القائد/ داؤود أشعياء إن الأوضاع ظلت هكذا إلى أن تم إعلان المجاعة، وحتى الآن لم تصلنا أي مساعدات إنسانية في الإقليم.

وأشار إلى تسبب نزوح المواطنين إلى مناطق سيطرة الحركة الشعبية في تأزم وتدهور الوضع في الإقليم من نقص في الغذاء والأدوية المنقذة للحياة.

وأضاف: (تفادياً لكارثة المجاعة بحثنا عن التقاوي المحلية لزراعتها في المشاريع الآلية ولكن واجهتنا مشكلة عدم وجود التقاوي المحسنة ونقص الآليات، ونتيجة لذلك ظهرت بعض الأوبئة المرضية كالملاريات والإسهالات المائية وأدت إلى وفيات وسط الأطفال والعجزة بسبب الجوع وسوء التغذية في مقاطعات الإقليم المختلفة).

وفي ختام حديثه ناشد حاكم إقليم جبال النوبة المكلف المجتمع المحلي بالإقليم بالتوجه للزراعة لتحسين الوضع المعيشي.

وتابع: أدعوا كل المنظمات الدولية والإنسانية بالإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية لشعب الإقليم بأسرع ما يمكن تفادياً للكارثة الإنسانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.