محافظ مقاطعة تقلي الجديدة، ورئيس الحركة الشعبية بالمقاطعة يوضح ملابسات أحداث مدينة العباسية تقلى الأخيرة

 

شرارة الخروقات الأمنية تبدأ من المليشيات

مدينة العباسية تقلي والأحداث المؤسفة أمس الأول

#شهدت مدينة العباسية تقلي بإقليم جبال النوبة /جنوب كردفان. مؤخراً أحداث عنف مؤسفة ومتكررة في مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الإنتقالية. من مختلف الجرائم. ابتداءً من سرقة الهواتف الذكية ومرورا بالدراجات النارية ثم الاعتداء على الطرقات العامة وممارسة النهب المسلح وخاصةً في شارع الهواء الذي يربط بين العباسية تقلي كوستي بالمشاريع. حيث احتسبت المنطقة المواطن /علي زيتونة شهيداً جوار جبل ابودوم. أما في شارع العباسية تقلي طوطاح ام روابة وخاصةً في خور المويلح وقطية تبسة وكبري ٤٤ أربعة وأربعين من أحداث نهب حدث ولا حرج. #اما في داخل مدينة العباسية تقلي. فالاحداث تتكرر يوماً بعد يوم. من كسر ونهب الدكاكين. وسرقة التكاتك. رغم أن الحكومة تدعي بأن السوق محمي ليلاً بدوريات الشرطة والأمن. وبفشل الحكومة وأجهزتها الشرطية والأمنية والعسكرية. أصبحت معظم الأسئلة الشائعة في المدينة هل الأجهزة الحكومية هي التي تنهب الدكاكين ليلاً ام انها غير موجودة اصلاً في السوق في الفترات الليلية؟. #استمرت هذه الأحداث مع فشل الحكومة من احتواءها وتطورت من استهداف أموال بعض القبائل إلى استهداف هذه القبائل بعينها. حيث حصلت أغرب وأحدث مشكلة من نوعها دااااااااااخل مدينة العباسية تقلي. حيث قام أحد المجرمين بسرقة عربة تكتك. من داخل منزل المواطن/احمد شاقي الزي ينتمي إلى قبيلة الفلاتة عشيرة الهوسة. من مواطني مدينة العباسية تقلي يسكن حي فلاتة. وقام المواطن المزكور بفتح بلاغ مجهول عن هذه السرقة. وبعد أيام قلائل جاءه بعض من شباب عرب الدريهمات ويسكنون حي فريق القوز بالعباسية تقلي. وقالوا له تدفع مبلغ مالي قدره (١٠٠٠٠٠)مائة ألف جنيه سوداني. مقابل أن ترجع لك موترك أو عربة تكتك. وبالفعل قام المواطن المزكور بدفع المبلغ المفروض له كاملة. وللأسف الشديد من بعض الشباب الذين قاموا بعمل هذه المساومة واستلام المبلغ بعضهم من أفراد الشرطة ويعملون في الخدمة الفعلية الان بالعباسية. وهذا ما يؤكد تورط شرطة محلية العباسية تقلي في هذه المشكلة والسرقات المتكررة في المدينة. على العموم هؤلاء المجرمين قاموا بإعادة التكتك إلى صاحبة بعد المساومة. ولكن ماذا حصل بعد تسليم التكتك لصاحبه.

#بعد ثلاثة أيام فقط من تاريخ المساومة وعودة التكتك المسروق وتسليمه لصاحبه المواطن أحمد شاقي. وصادف ذلك يوم أمس السبت الموافق ١٧/٤/٢٠٢١ وحوالي الساعة الواحدة والنصف صباحاً والناس نيام. داهمت مجموعة مسلحة وعددهم ٤ أربعة أشخاص بعضهم مسلحين بأسلحة الكلاشات. داهموا منزل المواطن احمد شاقي لسرقة نفس التكتك. ولكن صاحب المنزل قاوم هؤلاء المجرمين إلى أن وصل جاره المواطن يونس إبراهيم سليمان. وتمكن من القبض على أحد المتهمين. ولكن تم ضربه من أحد المجرمين و وقع قتيلاً في الحال. و هؤلاء المجرمين ولو الدبر هاربين. #وهنا تجمع شباب الهوسة في نفس الوقت وتابعوا الأثر حتى وصلوا فريق القوز أو فريق الكوز. الزي يسكنها عرب الدريهمات دون غيرهم. وهنا رفضت قبيلة الدريهمات لشباب الهوسة من الدخول إلى الحي والبحث عن المتهمين. وهنا دارت مناوشات بين الطرفين أدت إلى معارك عنيفة بين الطرفين مستخدمين العصي والبعض منهم يحملون الأسلحة البيضاء. وأدى ذلك إلى حريق بعض من سكنات المواطنين من قبيلة عرب الدريهمات. واستمرت هذه المناوشات الخفيفة حتى طلوع الشمس دون أن تدخل أي جه حكومية. وعند الصباح وصلت حكومة محلية العباسية تقلي موقع الحدث وكان يتمثل الحضور في المدير التنفيذي وقائد الجيش ومدير جهاز الأمن. ومدير الشرطة المدنية و وكيل نيابة ومعهم قوات الجيش والشرطة والأمن بعربات محملة بالمدافع. وبمجرد وصول هذه الحكومة اليائسة اشتعلت المعارك مجدداً. تكاد تقول الحكومة وصلت وأدت التعليمات للدريهمات لضرب الهوسة. و وقتها تجددت الاشتباكات بين الطرفين أكثر فأكثر فأصبح الجيش يضرب مدافع الدوشكا في الهواء لتخويف المواطنين لفض المعارك. ولكن الدريهمات تقول ان حاميهم وقائدهم وصل وسرعان ما ظهر العرب باسلحتهم فأصبحوا يضربون الهوسة في المليان. وسقطت أرواح المواطنين والجرحى أمام هذه الحكومة الفاشلة التي لا تستطيع من حماية الشعب الذين لا حول ولا قوة لهم. حيث وصلت الأرواح ٤ أربعة شهيداً و ١٨ ثمانية عشر جرحى من بيهم أطفال ونساء. تم نقل المصابين إلى مستشفيات ام روابة والأبيض. باعتبار أن مستشفى العباسية و المدينة كلها غير آمنة نسبة لعدم مقدرة الحكومة لحلحلة مشاكل المواطنين .

#القتلى هم :……………….. ١/يونس إبراهيم سليمان. ٢/علم الدين صالح أيوب. ٣/نفيسة إبراهيم عمر. طفلة قاصرة ١٦ سنة. ٤/مختار أبكر. #الجرحى هم :…………….. ١/سليمان محمد صالح. ٢/زهراء مصطفى عثمان. وآخرون وعددهم ١٨ ثمانية عشر شخص من بينهم النساء والأطفال والعجزة.

#من الوقائع والأدلة التي تأكد تورط حكومة محلية العباسية تقلي وضلوعها ومشاركتها في هذه الجريمة البشعة تستند على سببين

#اولا :………….. عندما وصلت الحكومة موقع الحدث تجددت الاشتباكات بين الطرفين أكثر من ما كانت عليه من قبل. باعتبار أن الداعم والحامي وصل. لأن هذه الحكومة هي التي سلحت هؤلاء المليشيات. واسموهم الدفاع الشعبي. والآن بعد سقوط رأس النظام البائد اسموهم بقوة احطياطية تطبع للقوات المسلحة. وقائد الجيش في المحطة المعنية هو القائد المباشر لهذه المليشيات المسلحة. والغريب في الأمر أن أحد القتلى تم قتله خلف الحكومة ضرباً بالرصاص و وقع أرضا في أعينهم ولم تحرك الحكومة ساكنة و في نفس الوقت انسحب قائد الجيش هارباً. علماً بأنه عقيد من أبناء الشمالية وصل لتغيير القائد الذي سبقه. وحصلت هذه الأحداث بعد خمسة أيام من تاريخ تقيير قائد الجيش ومدير الشرطة في مدينة العباسية تقلي وكأنهم أتوا بمواجهات حرب أهلية في تقلي. وهذا القائد الجديد الذي أصدر اول أوامر له بضرب الجيش الشعبي لتحرير السودان شمال في منطقة تبسة المحررة منذ أكثر من عام ونحن له جاهزون .

#ثانيا :……………… رغم أن الدراجات النارية (المواتر) ممنوعة عند أراضي سيطرة الحكومة نسبة لكثرة مثل هذه الأحداث . إلا و وصلت عدد كبير من الشباب على متن الدراجات النارية (المواتر). ومسلحين بأسلحة الكلاشات من مختلف المناطق يدعمون عرب الدريهمات. ودخلوا المنطقة أمام أعين الحكومة الفاشلة. وقاموا بإخلاء المتهمين وكل المسلحين الذين ضربوا وقتلوا هؤلاء المواطنين العزل. وفروا هاربين بمواترهم إلى جهة مجهولة. وربما ذهبوا لتنظيم وترتيب أوضاعهم ومن ثم الهجوم الكاسح للهوسة مرة أخرى في حالة عدم تدخل الحكومة بصورة جادة ومعالجة هذه المشكلة . وباسباب هذه الأحداث المؤسفة نزح الآلاف من المواطنين من الأحياء السكنية المجاورة لموقع الاشتباكات خوفاً من أصوات إطلاق النار. وحينئذ عادت الحكومة كالعادة إلى رئاسة المحلية وعقدت اجتماعها الأمني الطاري وناقشت هذه الحادثة ومن بين الحضور. الحرية والتقيير /لجان المقاومة /كل أعضاء لجنة أمن المحلية. وطلعوا بمخرجات تمخضت منها قرارين.

١/ترحيل عرب الدريهمات من دائرة تقلي.

٢/القبض على المتهمين.

#ونسبة للأحداث المتكررة والمتتالية في محلية العباسية تقلي. من عمليات نهب وقتل بصورة ممنهجة ومستهدفة لبعض القبائل بعينها. مع عجز حكومة الجلابة في الولاية والمحلية وعدم مقدرتها لمعالجة ولو القليل من مثل هذه المشاكل مع تجدد الأحداث تكاد تصبح قبلية بين شعوب المنطقة المتداخلة والمتعايشة منذ الأزل. ولضمان حرية واستقرار الجميع في تقلي من عرب. فلاتة. تقلي. فور و برقو. برنو هوسة و و و الخ وجب عليكم أن تتوحدوا وتطالبوا بإصلاح حكومة المحلية التي عجزت من مهامها تجاه معالجة مشاكل المواطنين. يجب على الحكومة أن ترحل اليوم وليس غداً. لأنها لم تسقط بعد. وعليكم كلجان مقاومة /الحرية والتقيير /اعضاء الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بالداخل /كل القبائل اللذين يؤمنون بالتنوع والتعدد /كل من له الرغبة في التغيير عليكم جميعاً بتنظيم مظاهرات سلمية حاشدة استنكارا ورفضا لما يجري الآن في محلية العباسية تقلي في المدينة وفي المناطق الشرقية منها من عمليات نهب وقتل المواطنين. ومطالبة رحيل المدير التنفيذي واجهذته الأمنية التي فشلت من القيام بدورها تجاه حماية شعبها من مليشياتها. حتى لا تصبح العباسية تقلي الجنينة الثانية.

#ونحن كالحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان شمال بقيادة الرفيق القائد عبدالعزيز آدم الحلو. بمقاطعة تقلي الجديدة. إذ نتابع ونراغب هذه الأوضاع المتوترة بالداخل من قريب. ونحترم قرارات القيادة العليا الخاصة بوقف العدائيات. ولكن سوف ننطر للتدخل لحماية المواطنين العزل من سلاح المليشيات المسلحة. إذا استمرت حكومة الجلابة في فشلها تجاه حماية المدنيين. مع علمنا التام بأن المدعو حامد البشير والي جبال النوبة /جنوب كردفان لا يعالج قضايا شعبنا بالداخل. أما بخصوص المدراء التنفيذيين جميعهم من صناع المؤتمر الوطني. وحكومة حمدوك لم تأتي بجديد لإصلاح الولايات والمحليات. حمدوك وبرهان ومن معهم أصبحوا يهتمون بشعب الخرطوم فقط وتركوا الولايات لبقايا النظام البائد ومليشيايتها. فيجب أن تسقط كما سقط البشير و هارون و طه ونافع.

#نحن كحكومة السودان الجديد بمقاطعة تقلي الجديدة نؤمن بأن المنطقة الشرقية من أكثر مناطق جبال النوبة والسودان تنوعا. نؤمن بأن الصراعات والفتن بين اي من هذه القبائل لا تخدم استقرار الأوضاع في المنطقة. لذلك طرحنا مبادرة للتعايش السلمي والتصالحات ورتق النسيج الاجتماعي والتسامح الديني بين جميع شعوب المنطقة الشرقية دون استثناء. تفادياً لوقوع مثل هذه الأحداث. ونحن على عهدنا و وعدنا سائرون حتى تتوحد كل قبائل وعشاير المنطقة بقض النظر عن التنوع والتعدد. ونحن إذ نحمل كامل المسؤلية التاريخية لحكومة محلية العباسية تقلي و واليهم حامد البشر عن ما يحدث الآن داخل مدينة العباسية تقلي.

#ونحن نحزر كل فرد أو عشيرة أو قبيلة تقوم بحماية المجرمين الحرامية الذين يعملون لخلق الفتن والاقتتال بسسبب أطماع خاصة (سرقات) وعليها أن تتحمل مسؤوليتها كاملة. وتكون تحت منظار الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان شمال التي وجدت من أجل الوطن والمواطن.

النضال مستمر و النصر اكيد.

كمرد /الهادي محمد كاكوم إبراهيم.

محافظ مقاطعة تقلي الجديدة.

ورئيس الحركة الشعبية بمقاطعة تقلي الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.