جقود مكوار: الحركة الشعبية – شمال موحدة تحت قيادة (الحلو)، والأزمة السودانية يجب أن تحل في إطارها القومي

جوبا : splmn.net

أكد القائد/ جقود مكوار مرادة – نائب رئيس الحركة الشعبية ونائب رئيس السلطة المدنية للسودان الجديد إلتزام الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، بمواصلة النضال من أجل تحقيق رؤية السودان الجديد والعمل مع جميع القوى الساعية للتغيير في السودان

جاء ذلك خلال اللقاء التنويري أمس السبت 8 أبريل 2023 الذي نظمه تجمع شباب الحركة الشعبية وبمشاركة جبهة طلاب السودان الجديد (NSSF) بدولة جنوب السودان – جوبا.

قدم الرفيق/ نائب الرئيس في مستهل حديثه خلفية تاريخية لجذور الأزمة في السودان، وخلفية عن إندلاع الحرب الثانية في يونيو 2011، ومحاولات النظام الإلتفاف حول إتفاق السلام الشامل الموقع في 2005، وعدم رغبته في دفع إستحقاقاته مما أرجع البلاد إلى حالة الحرب مرة أخرى.

وقد أكد القائد/ جقود إن الأزمة السودانية لا يمكن أن يتم حلها إلا في الإطار القومي، مشددا على إن الحلول الجزئية لن تقود إلا لإعادة إنتاج الأزمة.
وقال: (لا يمكن أن تحل قضايا الهامش إلا بتغيير نظام الحكم في السودان). ومؤكدا في الوقت نفسه إن الحركة الشعبية تدير مناطق بحجم دول، ويوجد بها كافة مؤسسات السلطة (التشريعية، التنفيذية، والقضائية) بالإضافة إلى (الجيش الشرطة، السجون، وكافة أجهزة إنفاذ القانون).

كما أكد أيضا إنه: (لا توجد حلول للدولة السودانية إلا بتطبيق مشروع السودان الجديد).

وفيما يتعلق بالتطورات السياسية الجارية في السودان، وصف القائد/ جقود المشاورات الجارية حاليا بين المكونات السياسية في الخرطوم، بأنها لم تلامس بعد جذور المشكلة السودانية. ومع ذلك يمكن التفاوض مع أي حكومة مدنية يقبلها السودانيين ولها الإستعداد لإعادة بناء الدولة السودانية على أسس جديدة.

كما أكد القائد/ جقود مكوار على وحدة الحركة الشعبية تحت قيادة القائد/ عبد العزيز آدم الحلو – رئيس الحركة الشعبية، والقائد العام للجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال.

وأضاف: (نحن نعمل سويا من أجل تحقيق مشروع السودان الجديد وبناء وطن يسع الجميع .. هذا هو هدفنا جميعا الذي ضحينا طيلة السنوات الماضية لتحقيقه، وقد قدمنا في سبيله أرتالا من الشهداء).

وهدف اللقاء الحاشد إلى تنوير الشباب والطلاب بدولة جنوب السودان بالراهن السياسي ومستقبل الحركة الشعبية ومشروع السودان الجديد، مؤكدا على أهمية دور الشباب والطلاب في تحقيق ذلك، حيث ثمن نضالات شباب وطلاب الحركة الشعبية، والشباب في السودان عامة. وقال للحضور من الشباب والطلاب: (نحن من مهدنا لكم هذا الطريق .. وعليكم المواصلة فيه).

وقد خاطب اللقاء بجانب نائب رئيس الحركة الشعبية كل من سكرتير الشباب والطلاب، وعضو مجلس التحرير القومي- الرفيق /عادل إبراهيم شالوكا. والرفيق/ ياسر أحمد عبد الرحمن – رئيس اللجنة الإقتصادية بمجلس التحرير القومي. والرفيق د. أحمد زكريا إسماعيل – سكرتير الصحة بالسلطة المدنية للسودان الجديد، وعضو مجلس التحرير القومي. والرفيق/ باتريس علي تاو – رئيس تجمع شباب الحركة الشعبية بدولة جنوب السودان، والرفيق/ سليم داؤود – المسؤول السياسي لجبهة طلاب السودان الجديد بدولة جنوب السودان. بالإضافة إلى عدد من قيادات الحركة الشعبية.

وقد إستمع الرفيق/ نائب الرئيس إلى مداخلات وتوصيات الحضور وعقب عليها.

وكان القائد/ جقود مكوار، قد إختتم زيارة مهمة إلى عدد من الدول الأوربية في إطار برنامج الحركة الشعبية لتعزيز دور السودانيين وعضوية الحركة الشعبية بدول المهجر ومساهمتم في حركة التغيير الجارية في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.