تسريبات من مفاوضات جدة الوصول لإتفاق مبدئي .. !!

 

وكالات: splmn.net

كشف مصدر دبلوماسي مطلع ، للسودانية نيوز ، عن اختراق في مفاوضات جدة بين القوات المسلحة والدعم السريع ، والتوصل لاتفاق مبدئي بين الطرفين .

وقال المصدر مصدر دبلوماسي، مطلع، بأن الوساطه الامريكيه السعوديه، وصلت بين الجيش والدعم السريع، لإتفاق مبدئي بين الطرفين.

وأضاف المصدر قائلاً، بأن أهم ملامح ونقاط الإتفاق هي:

– وقف إطلاق النار، لمده شهر؛ وإيقاف القصف الجوي.

– وأن تكون كل قوة في مكان تواجدها، وفتح الممرات الآمنة. بجانب إتاحة المجال لعمليات، الإغاثة والمستشفيات.

– وفتح الأسواق، وعودة، خدمات الكهرباء والماء بصورة طبيعية.

– وفتح مطار الخرطوم؛ بضمان وجود قوة عسكرية، سعوديه امريكيه مشتركة لتأمينه.

واضاف المصدر ، في خلال هذا الشهر، تستمر المباحثات بين الطرفين، بمشاركة القوى المدنيه، والرباعية والثلاثيه، للوصول لإتفاق نهائى وسحب كل القوات المسلحة، للطرفين من العاصمة.

واضاف المصدر الدبلوماسي للسودانية نيوز قائلا (قد قبل كلا الطرفين عرض الوساطة الامريكيه السعوديه .

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة العربية السعودية تضغط من أجل “جدول زمني لمفاوضات موسعة للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية”.

وأضافت أن محادثات جدة التي من المقرر أن تستمر “في الأيام المقبلة” تهدف إلى التوصل إلى “وقف فعال قصير الأجل” للقتال وتسهيل إيصال المساعدات واستعادة الخدمات الأساسية.

سيكون الاختراق الرئيسي هو تأمين الممرات الإنسانية للسماح بالمساعدات عبر بورتسودان على ساحل البحر الأحمر إلى الخرطوم وإلى منطقة دارفور التي مزقتها الصراعات على الحدود مع تشاد.

ورحبت الأمم المتحدة بالمبادرة التي طرحتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية لعقد مباحثات مباشرة بين ممثلين لطرفي النزاع السوداني في مدينة جدة السعودية

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق إن الأمم المتحدة- وكجزء من الآلية الثلاثية- تعمل عن كثب مع الرياض وواشنطن بشأن الوضع في السودان.

وتشمل الآلية الثلاثية، الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد).

ويجري منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية السيد مارتن غريفيثس مباحثات في المملكة العربية السعودية لضمان نقل المساعدات الإنسانية إلى السودان وتوزيعها بصورة آمنة في كافة أنحاء السودان

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.