تدشين برنامج توزيع الأدوية بجبال النوبة – المناطق المحررة.

 

كاودا : splmn.net
تغطية: ساجدة فضل – كودي جيمس.

دشن قسم الإمدادات الطبية والصيدلة بإدرة الصحة بالاقليم، الثلاثاء الماضي، برنامج توزيع الأدوية لكافة المؤسسات الصحية بالإقليم، تحت شعار: (من أجل ضمان توفير الأدوية الأساسية المنقذة للحياة).

هذا وقد تم تنظيم التدشين في مقر مخازن الأدوية بالمستشفي الريفي – كاودا، وشرف الحضور نائب حاكم السلطة المدنية والحاكم المكلف القائد/ داؤود أشياء الفول، و أقائد السلاح الطبي بالجبهة الأولى القائد المناوب/ أندراوس عمر، وسكرتير الثقافة والإعلام والشباب والرياضة الأستاذة/ رانيا بابكر ونزا، وسكرتير الصحة، توتو مصطفى تركاش، وعدد من رواد العمل الصحي بالإدارة وممثلي الصحة بالمقاطعات.

وفي كلمته أشاد الحاكم المكلف بالمجهود الذي بذلته إدارة الصحة في توفير الخدمات الصحية للمواطنين في الإقليم، بالرغم من التحديات.
وسجلت تقارير حديثة إرتفاع مؤشرات الإصابة بأمراض سوء التغذية.

وقد ثمن الحاكم الدور الكبير الذي تقوم به الكوادر الطبية منذ إندلاع الحرب وتواجدهم في كل مناطق الإقليم وممارسة عملهم بمهنية عالية، مؤكدا على إلتزام حكومة الإقليم بدعم معهد حكيمة وكل المعاهد الطبية بالإقليم، بهدف توفير الكوادر الطبية المؤهلة.
واعرب الحاكم عن شكره للمنظمات الداعمة واصدقاء النوبة الذين ساهموا في توفير الدواء لإنقاذ أرواح شعب الإقليم في أصعب الأوقات.

ووجه (الفول) المحافظين بإستلام وتوزيع الدواء في المقاطعات لضمان وصوله للمحتاجين.

ومن جهته أكد قائد السلاح الطبي أن إدارة الصحة تمثل شريان الحياة لإنسان الإقليم.
واشار (أندراوس) إلى التعاون بين إدارة الصحة والسلاح الطبي في مجالات عديدة، بهدف تكامل الجهود، واستقرار الوضع الصحي.

ومن جانبها شددت سكرتيرة الثقافة والإعلام والشباب والرياضة على ضرورة اتباع الطرق العلمية في تخزين الدواء، وناشدت الإدارة بأن تحث المانحين لمضاعفة دعمهم من أجل ترقية الخدمات الصحية بالأقليم.

وفي ذات السياق، قال سكرتير الصحة أن الإدارة وفرت أكثر من(٨٩) طن من الأدوية ليتم توزيعها علي المرافق الصحية بالإقليم، وذكر أن الإدارة تعمل منذ إندلاع الحرب بشكل مستمر رغم التحديات التي تواجها من حكومة السودان بمنع دخول منظمات العمل الانساني للإقليم.

وأضاف تركاش (لضمان الإستخدام الأمثل لهذه الأدوية قمنا بفتح معهد (حكيمة) لتدريب وتوظيق الكوادر الطبية)، مشيرا الي دور الطب الوقائي في رفع الوعي والتثقيف الصحي للحد من الأمراض.

وأكد (تركاش) على أهمية تتضافر الجهود مع كل الجهات والوكلات لضمان توفير الدواء ، وتطوير الخدمات الصحية بشكل أفضل.

واعرب مدير عام إدارة الصحة، جوزيف كندة، عن سعادته للإعلان عن التدشين ، مما سيساعد في وصول الأدوية في الوقت المناسب ، قبل تفشي الأمراض بصورة أكبر خاصة النساء الحوامل والمرضعات وكبار السن.

وقال مدير قسم الإمدادات الطبية والصيدلة ،كنجاز نتامبي، أن الإدارة تعمل بنظام إداري ومهني يضمن عدالة توزيع الخدمات الصحية لكل المرافق الصحية، وأكد علي تغطية عدد (٢٣٢) مؤسسة صحية بالإقليم على مستوى (١٤) مقاطعة، منها (٦) مستشفيات و (٣٣) مركز صحي و (١٩٣) وحدة صحية بالإضافة إلي وحدة السلاح الطبي ومناطق التمدد السياسي وحالات الطوارئ وأضاف أن هناك منظمات تدعم (٦٤) مرفق صحي بإشراف وتنسيق من إدارة الصحة، وأوضح أن هناك تحديات في صعوبة توصيل الأدوية في بعض المناطق في الوقت المناسب لبعد المسافات وصعوبة الترحيل، وطالب بزيادة تدريب الكوادر الفنية وخاص في مجال الصيدلة، وضرورة توفير بعض معينات العمل المتمثلة في الأجهزة المكتبية والفنية لتجويد عملية تخزين الأدوية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.