تأجيل فتح المدارس لاسبوعان وتزايد إصابات كورونا

 

الخرطوم.. حسين سعد : Splmn.net

 

قررت اللجنة العليا للطوارئ الصحية تأجيل فتح المدارس المزمع يوم الاحد القادم لمدة إسبوعين بسبب زيادة حالات الإصابة بجائحة كورونا و لضمان تطبيق المؤسسات التعليمية للإشتراطات الصحية. فيما أعلن وزير الصحة إن عدد الوفيات منذ بداية الموجة الثانية وصل إلى مائة حالة وفاة .

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقدته اللجنة أمس بالقصر الجمهوري برئاسة د. صديق تاور عضو مجلس السيادة الانتقالي.

وأشار د. أسامة أحمد عبدالرحيم َوزير الصحة المكلف في تصريح صحفي إلى تزايد أعداد المصابين بمرض كورونا خلال الموجة الثانية ونفى وجود أي إتجاه لإغلاق تام موضحاَ أن ذلك يتوقف على المنحنى الوبائي للمرض ومؤشراته .و نوه إلى وجود 41 مركز علاج بسعة سريرية تبلغ 1138 سرير.
من جانبها أكدت الأستاذة تماضر الطريفي عوض الكريم عقب إجتماع اللجنة العليا للطوارئ الصحية أن الصفين الثامن والثالث ثانوي تم فتحهما منذ مطلع إكتوبر الماضي وسيستمران في الدراسة مع الإلتزام بالتدابير والإجراءات الصحية وارتداء الكمامات والتباعد . وأبانت أن وزارة التربية ستعمل على توفير معقمات للمدارس .
وفي ذات السياق أعلنت وزارة الصحة الإتحادية تسجيل 4 حالات وفاة و252 إصابة بفيروس كورونا، يومي الاثنين والثلاثاء، ليرتفع العدد 15299 حالة إصابة ، 1179 حالة وفاة .
وذكر التقرير اليومي للإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة إن حالات الإصابة تم تسجيلها في الخرطوم و الجزيرة والبحر الأحمر، و نهر النيل ،و القضارف .وإن عدد الحالات التي تم فحصها بلغت 3607 في مختلف المعامل الحكومية والخاصة شملت حالات لمسافرين وأخرى لحالات إشتباه .
وفي السياق كشف أطباء عن امتلاء جميع مراكز العزل الاولية (ابراهيم مالك،الشعب،بحري) بحالات الإصابة بفيروس كورونا.
وقال أطباء في مستشفى ابراهيم مالك ان مركز العزل استقبل خلال الاسبوعين الاخيرين 40 حالة اشتباه ، 19 منهم نتيجتهم إيجابية و5 وفيات و5 في انتظار النتائج . واشاروا إلى أن عدد من الحالات تمت إعادتها للعزل المنزلي .
واشاروا إلى تعذر تفريغ المرضى بسبب امتلاء مركز عزل الخرطوم ويونيفرسال ، ونوهوا إلى مشاكل فنية تواجه فتح مراكز عزل جديدة مع شح كبير في عدد الكوادر العاملة وعدم استقبال أغلب المستشفيات الحكومية والخاصة لهذه الحالات.
يذكر ان مركز عزل مستشفى يونيفرسال يضم ٣١٤ سرير من بينها 54 سرير للعناية المكثفة .
وجه مجلس الوزراء بضرورة منع التجمعات واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من جائحة كورونا مع الأخذ في الاعتبار رؤية كل من وزارة الصحة ووزارة الشؤون الدينية.
كما وجه المجلس في اجتماعه أمس بتكثيف التوعية الإعلامية للموجه الثانية لجائحة كورونا بالتنسيق مع اللجنة العليا للطوارئ الصحية .
و أشار وزير الصحة في تنويره للمجلس إلى أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية ومنع التجمعات وتحديد الموجهات للمؤسسات التي تظهر فيها حالات إصابة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.