بيذلي.. توقيع إعلان المبادي يوم عظيم 

جوبا.. حسين سعد : Splmn.net

وصف المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ديفيد بيزلي توقيع إعلان المبادي أمس بجوبا بين الحكومة الانتقالية التي مثلها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الحركة الشعبية شمال القائد عبدالعزيز الحلو وصف توقيع إعلان المبادي بأنه يوم عظيم، يوم سلام”. لكن السلام لا يُصنع على الورق. السلام يصنع في القلب. وقد اجتمع هؤلاء القادة حول قوة القلب. هذه الروح هي الروح التي ستدفع جنوب السودان والسودان للأمام إلى مستقبل عظيم حيث سيكون جميع الأطفال سعداء لأن القادة في هذا اليوم هم صناع السلام.”

وقال بيزلي:أن اجتماع  قادة السودان اليوم يقصد أمس الأحد  في الحكومة الانتقالية ورفاق الكفاح المسلح و موافقتهم على مبادئ لحل نزاعهم، بما في ذلك ضمان حرية الأديان لجميع السودانيين في دولة اتحادية وديمقراطية ومدنية.

وأوضح بيذلي في بيان صحفي  اليوم أنهم في برنامج الأغذية العالمي، يستخدموا الغذاء كسلاح للسلام. وفي الأمم المتحدة، نحن ممتنون للقيادة والدعم من الجميع هنا.”

وقال بيزلي:إنني أتطلع إلى اليوم الذي لكي يكون (برنامج الأغذية العالمي) فيه هنا لأن جنوب السودان والسودان لا يطعمان شعبيهما فحسب، بل إنهما يطعمان إفريقيا كلها وبقية العالم.” لكن هذا لا يمكن أن يحدث بدون حجر الأساس لبناء السلام.

كجزء من المبادئ اللازمة كأساس لحل النزاع في السودان، اتفقت الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان –  شمال على إنشاء دولة اتحادية ديمقراطية مدنية في السودان حيث تكون حرية الدين مضمونة لجميع السودانيين ويجب أن يكون للبلاد جيش وطني محترف واحد ملتزم بحماية الأمن القومي.

ووقع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان الاتفاق  الأحد بجوبا مع عبد العزيز آدم الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال. وشهد الاتفاق رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وبيزلي.

وكان بيزلي ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد قاما بزيارة إلى جبال النوبة في السودان في يناير 2020 في مهمة لبناء الثقة واستقبلهما الحلو قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال. استخدم بيزلي مساعيه الحميدة لتسهيل الزيارة الأولى للمسؤولين السودانيين إلى المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة في جنوب كردفان منذ أكثر من تسع سنوات.

الجدير بالذكر أن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة هو الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2020. نحن أكبر منظمة إنسانية في العالم معنية بإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ واستخدام المساعدات الغذائية في تمهيد الطريق إلى السلام، والاستقرار، والرخاء للمجتمعات التي تتعافى من النزاعات والكوارث وتأثير التغير المناخي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.