بيان هام (3)

بسم الله الرحمن الرحيم
هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بيان هام (3)

الهيئة ترفض الحرب العبثية ونتائجها وتحمل مسؤوليتها للبرهان وحميدتي وتؤكد ان أسبابها ذاتية وخدمة لمٱرب وأجندات ومصالح إقليمية ودولية .
الجرائم المرتكبة تندرج ضمن الجرائم الموصوفة في القانون الدولي بالجرائم ضد الإنسانية .
في مصلحة الشعب والدولة قبل انزلاق البلاد إلى الفوضى الشاملة ابعاد قيادتي الطرفين من العملية السياسية ومساءلتهما عما ارتكباه من تدمير للبلاد والإستفادة من دروس الحرب في تأسيس جيش مهني بعقيدة واحدة هي حماية البلاد ومواطنيها والمحافظة على استقرارها وليس تهديد وحدتها وحياة مواطنيها للمخاطر بهدف التربع على السلطة .
تهيب الهيئة بالشارع السوداني للتعبير بكل الوسائل السلمية لرفض الحرب والعمل الفوري على إيقاف كل العمليات العسكرية وإجبار طرفيها على إخلاء المدن وأماكن تجمعات المواطنين والساحات العامة من التمركز والأعمال العسكرية وإيقاف القصف الجوي على المساكن والأحياء والأسواق والطرقات .
تدعو الهيئة المواطنين للخروج إلى الشوارع وإجبار طرفي الحرب على إيقافها ومغادرة المشهد السياسي، كما ترى في الدعوة إلى الهدنة بشكلها الحالي من أجل التفاوض قد لا تخلو من إسباغ المشروعية على الحرب ،ويجب ان يضطلع الشعب السوداني بمسؤولياته بان لا يُسمح لطرفي الحرب بإتخاذ مطلب وقف الحرب مدخلا لتقنين استمرارهما على السلطة والإفلات من المساءلة الجنائية .
ترحب الهيئة بالمساعي الدولية لوقف الحرب وترى بان طلب إستضافة بعض الدول للحوار بين البرهان وحميدتي قد لا يخدم الإستقرار المنشود للبلاد ، بل يجب ان تباشر الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي دورهما في سياق حفظ الأمن والسلم الدوليين وكفالة حق السودانيين في الإنتقال السلمي المدني الديمقراطي وعدم تقنين إفلات مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية من المساءلة الجنائية .

25/ 4 / 2023

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.