بنسبة نجاح بلغت (86.2 %) –  سكرتارية التعليم بإقليم جبال النوبة (المناطق المُحرَّرة) تعلن نتيجة مرحلة الأساس

 

كاودا:splmn.net

هاشم يعقوب

أعلنت سكرتارية التعليم إقليم جبال النوبة – بالمناطق المحررة أمس الأول نتيجة إمتحانات مرحلة الأساس بنسبة نجاح بلغت (86.2 ٪). وقد شهدت إمتحانات هذا العام إزدياد ملحوظ في عدد الطالبات الممتحنات قياسا بالسنين السابقة، حيث وصل عدد الطالبات اللائي جلسن للإمتحانات هذا العام إلى (1,181) طالبة بنسبة (44.4 %) من جملة الطلبة الممتحنين الذين بلغ عددهم (2,613) طالب وطالبة.

وفي المركز الأول أحرز الطالب (مكي عثمان تية طُلبة) من مدرسة (طبانجا) بمقاطعة توبو (430) درجة من (500) – وهي الدرجة الكاملة.

فيما شهدت المراكز العشرة الأوائل تواجد ثلاثة طالبات هن: (تومة توتو حمدان توتو) من مدرسة طبانجا التي أحرزت (416) في المركز السادس، و(رزاز جوزيف مرجان) من مدرسة الأيتام (410) درجة في المركز السابع، و (لؤلؤ موسى جرا كوري) من مدرسة المنار (409) درجة في المركز الثامن.

الجدير بالذكر إن الطلاب في المناطق المحررة يواجهون الصعوبات في الحصول على الإحتياجات والمستلزمات المدرسية الأساسية (كتب، دفاتر،… إلخ) بالإضافة إلى الترحيل  نسبة لبعد مراكز الإمتحانات وكذلك قلة الموارد التي إنعكست على ضعف ميزانية التعليم مما جعل مؤسسات التعليم  تعتمد على الجهد الذاتي والرسوم المحدودة التي يدفعها أولياء الأمور.

وقد تخلف هذا العام عدد (45) طالبة وطالب عن الإمتحانات لظروف وأسباب متفاوتة.

وتعكس نتيجة هذا العام ثمار الجهود التي بذلتها قيادة الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال لتشجيع (تعليم البنات).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.