بروفيسور/ خالد كودي يقدم عرضا بصريا عن (الفن والحياة في كاودا) بكمبالا.

 

كمبالا: splmn.net
أزهري الطيب – أحمد نُقرة.

قدم البروفيسور/ خالد كودي في مقر المنظمة الأفريقية للحقوق والتنمية بكمبالا – يوغندا يوم السبت 20 يوليو 2024، عرض بصري بعنوان: (الفن والحياة في كاودا) بالمناطق المحررة – السودان الجديد.

خلال الفعالية قدم بروف كودي عرضا بصريا للفن والحياة في (كاودا)، مشيراً للأوضاع المأساوية التي يعيشها المواطنين جراء الحرب على الهامش السوداني، خاصة في منطقتي جبال النوبة والفونج الجديدة. وتحدث عن أثر الحرب علي الأطفال والنساء. حيث تضمن العرض البصري صورا فوتوغرافية للدمار الذي أحدثه القصف الجوي والتدوين المدفعي العشوائي على المنشآت المدنية مثل: (المستشفيات، المدارس، دور العبادة “كنائس/ مساجد”، …وغيرها).

تضمن العرض البصري أيضا رسومات على (الأقمشة، الرمل، الرماد وأعمال الطين) – خاصة للأطفال – توضح ما يدور بأذهانهم وتطلعاتهم وآمالهم في الأراضي المحررة وما تركته الحرب من آثار في نفوسهم.

وأشار كودي في حديثه إلى لتعايش الديني في المناطق المحررة بإعتبارها نموذج للدولة العلمانية الديمقراطية التي ترتكز على أسس جديدة. وقدم شرحا للهياكل الإدارية للسلطة المدنية للسودان الجديد موضحاً أهميتها في الوقت الحالي، ولمستقبل السودان الجديد.

وأكد كودي إن الحريات الفردية والجماعية وحركة المواطنيين وأمنهم وسلامتهم في السودان الجديد أكبر من مناطق سيطرة الحكومة قبل إندلاع الحرب.

وقد نفذ خالد كودي بالولايات المتحدة الأمريكية العديد من الأنشطة الفنية المتعلقة بمناصرة قضايا (الحريات والديمقراطية في السودان).

وفي ختام حديثه شدد البروفيسور/ خالد كودي على أهمية صياغة دستور دائم للسودان يتم فيه تضمين الحقوق والحريات الأساسية كمبادئ فوق دستورية محصنة له.

ولقد تفاعل معه الحضور بالمداخلات والأسئلة التي أجاب عليها بوضوح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.