برئاسة السلطة المدنية… القائد جقود مكوار يخاطب تأبين الشهيد “د.أحمد زكريا”

 

كونجيني – splmn.net
ساجده فضل

خاطب القائد جقود مكوار مرادة – نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، ونائب رئيس السلطة المدنية للسودان الجديد الحضور في مراسم تأبين الشهيد الرائد د. أحمد زكريا إسماعيل (أركماني) التي أقيمت أمس الأحد ١٤ يوليو ٢٠٢٤ برئاسة السلطة المدنية للسودان الجديد، “كنجيني – جبال النوبة” وذلك تحت شعار: ” لا تبكي علي إن مت، أفعل ما كنت سأفعله أنا لو كنت حيا، عندها سأعيش في قلبك”.

وشارك في التأبين كلا، من قيادات الحركة الشعبية والسلطة المدنية للسودان الجديد إلى جانب الشباب، المرأة، قيادات الإدارة الأهلية وممثلي المنظمات الوطنية.

قائد مناوب/ جابر كمندان ندينا، سكرتير العلاقات الخارجية بالسلطة المدنية للسُّودان الجديد

وقدم القائد جقود مكوار مرادة لدى مخاطبته فعالية التأبين، تعازيه لأسرته المكلومة، والشعوب السودانية وعضوية الحركة الشعبية – شمال لفقدهم أحد الكوادر الشبابية المميزة.

وقال مرادة: “إن الفقيد، الطبيب ساهم في إنقاذ حياة المواطنين وفي إستمرارية النضال”. مضيفاً: “وهو يتمتع بطاقة ونشاط عالي وبمقدرات متفردة كما انه كرس حياته لخدمة شعب المناطق المحررة”. وقرر أن يعمل متطوعا، وحقق من خلال ذلك إنجازات ملموسة” بحسب مرادة.

وإستشهد مراده، ببعض المواقف التي شهدها مع الفقيد والمحطات المهمة في حياته، مناشدا أبناء النوبة بالخارج للعمل كمتطوعين بتخصصاتهم المختلفة لخدمة الشعب والنهوض بهم. وأردف مرادة قائلاً: “إن هذا التأبين هو وداع للشهيد ودعوة لكل الرفاق للتمسك برؤية السودان الجديد وتشجيع الكوادر لتوفير خدمات لكل المهمشين”.

وأوصى مراده بكتابة تاريخ البطل تخليدا لذكراه، ولتستفيد الأجيال القادمة من تجربته، معلناً عن تسمية مستشفى (الجغيبة) بإسم الشهيد د. كتور أحمد زكريا للدور الكبير الذي قدمه لإنسان المناطق المحررة.

ومن جانبه، قال القائد تاو كنجلا تية – السكرتير الأول للسلطة المدنية للسودان الجديد (المكلف)، وسكرتير إدارة التعليم بالسلطة المدنية -المستوى القومي: “إن الفقيد ظل مدافعاً عن قضايا الحرية، العدالة والمساواة والإنسانية”. مبيناً أن الراحل، أسس نظام صحي في السودان الجديد “وساهم في إستقطاب كوادر مؤهلة إلى الحركة الشعبية في العقدين السابقين” حد تعبيره.

القائد/ تاو كانجلا، سكرتير التعليم بالسلطة التنفيذية القومية، والسكرتير الأول المكلف للسلطة المدنية للسودان الجديد

وبحسب كنجلا، فإن الراحل “كان مشاركا فعالاً في مداولات مجلس التحرير الإقليمي، وبعدها في مجلس التحرير القومي، وله بصمات واضحة في وضع دستور ومنفستو الحركة الشعبية لسنة ٢٠١٧”.

وفي معرض حديثه، قال القائد/ داؤود اشعياء – حاكم الإقليم بالإنابة: “نادراً ما نجد كادر بمستوى وقدرات الشهيد لقد وضع بصمات واضحة لا يمكن أن تنسى”. وأضاف: “في درب النضال غالبا ما نفقد رفاق أعزاء”. موصياً بقوله: “علينا أن نكون أقوياء لكي نحقق الهدف الذي وعدنا به شهدائنا”.

القائد/ داؤود اشعياء الفول، حاكم إقليم جبال النوبة المكلف.

وقال القائد/ مهنا بشير كالو – رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس التحرير القومي: “فقدنا أحد أعمدة الحركة الشعبية – شمال، لأنه كان غيور في حماية الحزب سياسيا وعسكريا وإنسانيا”. وحيا كالو – والدته الشهيد لإنجابها بطل يمتلك مواهب متعددة – “فهو شخص يستحق الإفتخار به” حد قوله.

القائد/ مهنا بشير كالو – رئيس لجنة الأمن والدفاع بمجلس التحرير القومي

وإلى ذلك، قالت الأستاذة أماني موسى كودي- سكرتيرة شؤون المرأة بالسكرتارية العامة للحركة الشعبية: “إن الفقيد كان مناضلاً ثائراً ضد الظلم والتهميش وجمع بين العمل الخدمي والتشريعي”. وأضافت: “هو رفيق المهام الصعبة، فقدناه ونحن في أشد الحاجة إليه”.

وعبر نائب رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي توجيه – القائد/ سليمان جبونا محمد، عن حزنه العميق لرحيل المناضل أحمد زكريا قائلاً: “إنها طبيعة الحياة، كان الشهيد ملتزماً وإنه من الضباط المنضبطين، كرس جهوده لإنجاز مهامه ومهتماً بتطوير الخدمات الصحية لإنسان الهامش”. فيما قال ممثل إدارة الصحة بالسلطة المدنية للسودان الجديد – الدكتور/ الأمين عثمان فلاتي: “فقدنا أحد الكوادر الفعالة في المجال الطبي، كان مهتما بتطوير العمل الصحي بالسودان الجديد”. وأضاف فلاتي متحدثا عن الفقيد: “انه عمل على تأسيس المرافق الصحية ومعاهد لتأهيل الكوادر الطبية في جبال النوبة والفونج الجديدة، لذا علينا أن نسير على نهجه”

القائد/ سليمان جبونا محمد، نائب رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي توجيه –

تجدر الإشارة إلى أن فعالية التأبين شهدت تقديم برقيات التعازي والمواساة من مؤسسات الإقليم المختلفة لأسرة الشهيد والرفيقات والرفاق بالحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال كما تخللت فعالية التأبين قراءة السيرة الذاتية للشهيد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.