المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية : مع انتشار الإرهاب في السودان، يجب على مجلس الأمن أن يفكر في طرق مبتكرة لإنهاء العنف الجماعي والإفلات من العقاب، 

 

الامم المتحدة :ترجمة خاصة splmn.net

تقارير                                                                                                                                                                                       5 August 2024

استمع مجلس الأمن إلى تقرير عن عمل المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في الجرائم المرتكبة في السودان، حيث أكد على ضرورة أن يتصدى المجتمع الدولي لمناخ الإفلات من العقاب الذي يغذي العنف الجماعي في السودان

 

وقال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، في إحاطته نصف السنوية أمام المجلس: “لقد أصبح الإرهاب عملة شائعة” في السودان، مفصّلاً انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الاغتصاب والجرائم ضد الأطفال. وأشار إلى توفير الأسلحة والدعم المالي والسياسي التي تمكن من ذلك، وقال إن هذه الانتهاكات تغذيها أيضًا “هذا الشعور بأن دارفور أو السودان منطقة خالية من القانون حيث يمكن للناس التصرف بحرية”، مع عدم وجود أكثر من “وميض من الاهتمام من المجلس” كل ستة أشهر فقط..

 

وفي معرض شرحه لجهود مكتبه، أشار إلى التعاون مع السلطات السودانية، وجمع الشهادات، والانتشار الميداني المكثف، والانخراط مع المجتمع المدني ومعالجة الأدلة الرقمية. وأشار إلى اجتماعه مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان والجهود المبذولة للتواصل مع قيادة قوات الدعم السريع، وقال إنه يتوقع أن يعلن في تقريره القادم عن أوامر اعتقال ضد أولئك الأكثر مسؤولية. وأشار أيضًا إلى أنه من المتوقع صدور البيانات النهائية هذا العام في قضية علي عبد الرحمن – وهو عضو بارز مزعوم في ميليشيا الجنجويد.”.

 

وقال إن المجلس بحاجة إلى النظر في طرق مبتكرة لوقف دائرة العنف من الاستمرار في السودان، مضيفًا أن حكومة السودان يجب أن تسرع تعاونها مع المحكمة. واستذكر رجلًا سودانيًا سأل عن سبب تفاؤله بأن مذكرة الاعتقال ستؤدي إلى المساءلة، وايضا العديد من أجزاء الجنوب العالمي والشمال تسأل: “هل حياة كل إنسان مهمة بنفس القدر؟” وذكر المندوبين أن العضوية في المجلس هي فرصة لإحداث فرق كبير

 

كما استمع المجلس إلى ممثل السودان، الذي أبرز الإرادة السياسية لحكومته والتزامها بالتعامل مع المحكمة في إطار مبدأ التكامل القضائي. وأشار إلى مذكرة التفاهم لعام 2021 الموقعة بين حكومته ومكتب المدعي العام، مشيرًا إلى الجهود المحلية لتعزيز القدرة القضائية، بما في ذلك الخطوات المتخذة للانضمام إلى نظام روما الأساسي. وقال إن السودان يسعى إلى مزيد من التعاون مع المحكمة، مسلطًا الضوء على إنشاء المجلس الانتقالي السيادي للجنة للتنسيق مع المحكمة. ولفت الانتباه إلى زيادة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في المناطق المستهدفة من قبل قوات الدعم السريع، وقال إن مثل هذا العنف يستخدم لزعزعة استقرار المناطق الآمنة. وقد أدى إنشاء وحدات النوع الاجتماعي داخل مراكز حماية الأسرة إلى توثيق 191 حالة من حالات العنف الجنسي.

وأشارت مندوبة مالطا إلى أن “النساء والأطفال يتحملون وطأة الصراع، وخاصة من خلال ارتكاب جرائم قائمة على النوع الاجتماعي على نطاق واسع”. ودعت مكتب المدعي العام إلى إعطاء الأولوية للتحقيقات التي تتناول جرائم العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم ضد الأطفال، ودعت إلى وقف إطلاق النار والوصول دون عوائق للإغاثة الإنسانية.

 

وكان ممثل جمهورية كوريا من بين أغلبية المتحدثين الذين أشادوا بالتقدم السريع في تحقيق المحكمة في الفظائع الماضية والمستمرة في دارفور. ورحب بالاختتام المحتمل لمحاكمة علي عبد الرحمن في النصف الأول من عام 2024، وقال إن ذلك من شأنه أن يجعلها واحدة من أكثر المحاكمات كفاءة في تاريخ المحكمة. وأشار إلى أنها كانت أول قضية يحيلها المجلس إلى المحكمة، وأكد أن اختتامها الناجح”سيرسل رسالة إلى العالم مفادها أن المجلس والمحكمة مستعدان لمحاربة الإفلات من العقاب”.

 

وفي رده على ذلك، قال مندوب الإكوادور إن التقدم المحرز في محاكمة علي عبد الرحمن “سيشكل سابقة مهمة ضد الإفلات من العقاب”. كما أشار إلى أن أنماط العنف في دارفور تشبه تلك التي حدثت قبل أكثر من عقدين من الزمان وتشمل العديد من نفس الجناة – وأكد أن دورة العنف والإفلات من العقاب يجب أن تنتهي.

 

وأشار ممثل الولايات المتحدة أيضًا إلى أن المجلس استمع إلى تقارير عن فظائع مماثلة جدًا ضد المدنيين في دارفور قبل عقدين من الزمان. وقال: “اليوم، يرتكب بعض نفس الجهات الفاعلة جرائم ضد المجتمعات الضعيفة مرة أخرى”، مضيفًا أن هذا كان ممكنًا جزئيًا لأن الجناة لم يُحاسبوا أبدًا قبل 20 عامًا. وحث السلطات السودانية على تعزيز تعاونها مع المحكمة، بما في ذلك اعتقال الهارب المتبقي، وأكد أن الجهات الفاعلة الخارجية يجب أن تتوقف عن تقديم الدعم للأطراف المتحاربة.

 

وقال ممثل الجزائر إن المجلس يجب أن “يبقي دور الجهات الفاعلة الخارجية في تأجيج الصراع تحت التدقيق”. كما أكد على ضرورة دعم مؤسسات العدالة الوطنية لملكية السودان للعملية، مسلطًا الضوء على اتفاقية جوبا للسلام كأداة مفيدة. يجب أن تأتي ملكية السودان لعملية المساءلة من خلال الأطر الإقليمية والإفريقية.

 

كما سلط مندوب موزمبيق الضوء على اتفاقية جوبا للسلام، مذكراً المجلس بأنها تؤكد على دور القضاء المستقل والمحايد. وقال إن الحل السياسي ضروري لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع. وأضاف أن ضحايا الجرائم البشعة في السودان “ليسوا مجرد إحصائيات؛ إنهم بشر يستحقون اهتمامًا خاصًا من المجلس”، مرحباً بالتقدم الذي أحرزه مكتب المدعي العام في مختلف خطوط التحقيق.

 

ومع ذلك، انتقدت ممثلة الاتحاد الروسي التقارير المتتالية للمدعي العام ووصفتها بأنها عديمة الفائدة وقالت إنه لا جدوى من الاستمرار في “الاستماع الروتيني للتقارير الفارغة”. وقالت: “يجب على المحكمة الجنائية الدولية دائمًا إلقاء اللوم على شخص آخر”، وألقت اللوم بدلاً من ذلك على مماطلة المحكمة. لقد أصبحت هذه المحكمة الزائفة، بعد عشرين عاماً من التقاعس، وبإذن من أسيادها الغربيين، مهتمة فجأة بالوضع في السودان. وحثت أعضاء المجلس على التركيز على مساعدة الهيئات القضائية الوطنية، مشيرة إلى أنه لم تتم محاسبة أي شخص من العسكريين أو القيادات الغربية على الفظائع التي ارتكبت في أفغانستان والعراق، وكذلك على العدوان العسكري على ليبيا.

 

إحاطة

 

أكد كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أن الأشهر الستة الماضية كانت مظلمة ومأساوية بالنسبة للسودان منذ إحاطته الأخيرة للمجلس، وأشار إلى النطاق الواسع للجرائم في ذلك البلد، بما في ذلك الاغتصاب والجرائم ضد الأطفال. وقال: “لقد أصبح الإرهاب عملة شائعة”، مضيفًا أن هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تتغذى على توفير الأسلحة والدعم المالي والمثلثات السياسية. ولكن هذه الانتهاكات تتغذى أيضًا على الشعور بالإفلات من العقاب، “هذا الشعور بأن دارفور أو السودان منطقة خالية من القانون حيث يمكن للناس التصرف بحرية”، وليس أكثر من “بريق من الاهتمام من جانب المجلس” كل ستة أشهر، كما قال. “إلى أولئك الموجودين على الأرض في دارفور اليوم، إلى أفراد القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، إلى أولئك الذين يقاتلون إلى جانبهم، إلى أولئك الذين يصدرون الأوامر، إلى أولئك الذين يشعرون أنه لا توجد حدود لما يمكنهم فعله، أود أن أرسل رسالة واضحة: إن مكتبي يتحرك بإلحاح وتركيز لضمان محاسبتكم على جرائمكم،”

 

 

 

تعهد

وسلط ممثل اليابان الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه المحكمة الجنائية الدولية في إنهاء الإفلات من العقاب، مذكراً بكلمات رئيسة المحكمة توموكو أكاني خلال زيارتها الأخيرة إلى نيويورك: “ستعمل المحكمة على تحقيق العدالة لضحايا الفظائع من خلال تنفيذ إجراءات عادلة ونزيهة ضد الأفراد الذين ارتكبوا جرائم” و”ستعمل إجراءات المحكمة الجنائية الدولية كرسالة مفادها أنه لا ينبغي تكرار الفظائع”. ورحب بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها السلطات السودانية، بما في ذلك معالجة طلبات المساعدة من مكتب المدعي العام وإصدار التأشيرات، معرباً عن أمله في أن تصدر المحكمة حكماً بشأن محاكمة السيد عبد الرحمن في عام 2025. وقال: “لا ينبغي أبداً تجاهل الفظائع التي ارتكبت في دارفور في الماضي والعنف المستمر في السودان”، مؤكداً أن “المساءلة عن الجرائم الماضية تشكل عنصراً أساسياً لمنع الفظائع في المستقبل”. وقال إن طوكيو ملتزمة بالحفاظ على نزاهة المحكمة الجنائية الدولية، ورفض أي تهديدات أو تدابير ضد المحكمة ومسؤوليها وأولئك الذين يتعاونون معها.

 

وقال ممثل سويسرا إن الفظائع والأعمال العدائية في السودان مستمرة بلا هوادة، حيث تشير التقارير المستقلة إلى أن 2.5 مليون شخص سيموتون بسبب المجاعة الناجمة عن الصراع الحالي بحلول نهاية سبتمبر، وأن دارفور هي المنطقة الأكثر تضرراً. وأكد على أهمية المساءلة عن الجرائم المرتكبة منذ عام 2002، وقال إن المحكمة تهدف إلى إعادة الأمل للضحايا وإنهاء دائرة العنف. وبناءً على ذلك، أشار إلى التقدم الكبير الذي تم إحرازه على مدى الأشهر الثمانية الماضية ورحب بقرار المدعي العام بالتحقيق في الحوادث الناجمة عن الأعمال العدائية الحالية، بما في ذلك مزاعم جرائم العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم ضد الأطفال. وأشار إلى أن التعاون ضروري أيضًا لتمكين المحكمة من الوفاء بولايتها، وأشاد بالدعم الذي تلقته من السلطات السودانية. وقال: “إن الدعم الكامل من المجتمع الدولي بأكمله مطلوب – دون مزيد من التأخير – لضمان تحقيق العدالة لجميع ضحايا هذا الصراع وضمان المساءلة في جميع أنحاء أراضي السودان”.

 

وأعربت ممثلة غانا عن قلقها البالغ إزاء استمرار الجرائم الهائلة المرتكبة في دارفور، وخاصة الجرائم القائمة على النوع الاجتماعي والجرائم ضد الأطفال والاستهداف العشوائي للسكان المدنيين والأهداف المدنية. ورحبت بالتقدم الذي أحرزه مكتب المدعي العام في التحقيق في هذه الجرائم وزيادة جمع المعلومات والأدلة، بما في ذلك من خلال الانتشار الميداني في تشاد وبورتسودان وأماكن أخرى. ورحبت أيضًا بالمشاركة المكثفة مع منظمات المجتمع المدني والمجتمعات المتضررة، وقالت إن استمرار التعاون بين السلطات السودانية ومكتب المدعي العام أمر بالغ الأهمية. وأشارت إلى تنفيذ طلبات المساعدة المعلقة وتوفير التأشيرات لأعضاء طاقم المكتب، وحثت السلطات السودانية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتأمين اعتقال وتسليم جميع الهاربين. وأكدت أن “ضمان المساءلة عن الفظائع أمر بالغ الأهمية في منع الجرائم في المستقبل وبناء الأساس للسلام الدائم، ويجب بذل كل الجهود لتحقيق هذه الغاية”. وقالت إن جميع الأطراف يجب أن توقف المزيد من الانتهاكات وتضمن حماية المدنيين والأهداف المدنية، ويجب على المجتمع الدولي زيادة المساعدات الإنسانية للسودان.

 

وقال ممثل الصين إن المحكمة يجب أن تستمر في الاسترشاد بنظام روما والتفويض الذي منحه لها المجلس. ويجب أن تمارس سلطاتها بشكل مستقل وموضوعي وحيادي وأن تلتزم بمبدأ التكامل، وأن تحترم بشكل كامل السيادة القضائية والمخاوف المشروعة للسودان، حيث يستمر الصراع منذ 16 شهرًا. وعند التعامل مع قضية دارفور، يجب على المحكمة أن تأخذ في الاعتبار تعقيد وحساسية الحقائق في السودان والمنطقة وأن تمتنع عن التدخل غير المبرر. وتدعم بكين جهود السودان لتحسين إدارته للعدالة وتطوير القدرة الوطنية لمكافحة الإفلات من العقاب. وينبغي للمجتمع الدولي أن يساعد البلاد في تنشيط مؤسسات العدالة الانتقالية. وأكد أنه عند التعامل مع القضايا التي تنطوي على قضايا ساخنة دولية وإقليمية، “يجب على المحكمة أن تمتنع عن التسييس والمعايير المزدوجة وأن تطبق القانون الدولي بشكل عادل”.

 

وقال ممثل سلوفينيا إن “ما نشهده في السودان هو كارثة إنسانية”، مشيراً إلى حجم المعاناة غير المسبوق، والفظائع الجماعية والنزوح، والمجاعة، والاستهداف العشوائي للمدنيين، والهجمات على معسكرات النازحين داخلياً، والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم ضد الأطفال. وأضاف: “إن ما تعرض له شعب دارفور خلال العقدين الماضيين أمر لا يمكن تصوره ولا يغتفر”. ففي دارفور، يواجه الضحايا فظائع من قبل الجناة، وكثير منهم من النساء والأطفال.

وقال ممثل الجزائر إن الطريق إلى العدالة الانتقالية والمساءلة لا يمكن فصله عن مهمة استقرار السودان. وأكد على الحاجة إلى دعم مؤسسات العدالة الوطنية لملكية السودان لهذه العملية، وقال إنه من الأهمية بمكان تعزيز الأطر القانونية القائمة لتحديد مسارات شاملة للمساءلة. وقال إن اتفاق جوبا للسلام يمثل أداة مفيدة، مضيفًا أن الملكية السودانية لمثل هذه العملية يجب أن تأتي من خلال أطر إقليمية وأفريقية. وأضاف أن المجلس يجب أن “يبقي تحت التدقيق دور الجهات الفاعلة الخارجية في تأجيج الصراع”، مضيفًا أن هذا أمر حيوي لتحديد المسؤولية وصياغة الاستجابات الصحيحة. وقال إن قرار المجلس 2736 (2024) لا يزال مهمًا في هذا الصدد، مشيرًا إلى أن الاشتباكات بين الأطراف المتحاربة أدت إلى تدهور الوضع الإنساني وكذلك انعدام الأمن الغذائي. وأعرب عن قلقه إزاء الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع في الفاشر، ودعا إلى المزيد من الدعم لجميع الجهود الدبلوماسية التي يبذلها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وأطراف أخرى.

 

وأشار ممثل جمهورية كوريا إلى التقدم السريع الذي أحرزته تحقيقات المحكمة في الفظائع الماضية والمستمرة في دارفور، بما في ذلك نشر المكتب لفرق تحقيق وتواصل متعددة في الميدان. ومع توافر أدلة جديدة وسبل لمزيد من التعاون من الدول والأفراد، يتوقع المكتب تحقيق تقدم ملموس في فترة الإبلاغ القادمة. ومن المرجح أن تنتهي محاكمة علي عبد الرحمن في النصف الأول من عام 2024، مما يمثل واحدة من أكثر المحاكمات كفاءة في تاريخ المحكمة. وقال إن هذا التقدم مهم لأنه كان أول قضية يحيلها هذا المجلس إلى المحكمة، مضيفًا: “إن الانتهاء الناجح لهذه القضية سيرسل رسالة إلى العالم مفادها أن المجلس والمحكمة مستعدان لمحاربة الإفلات من العقاب على الجرائم التي قد تعوق السلام والأمن الدوليين”.

 

وأكد ممثل الإكوادور أن استمرار الصراع المسلح في السودان تسبب في أزمة إنسانية غير مسبوقة، اتسمت بتقارير عن هجمات واسعة النطاق ضد السكان المدنيين، بما في ذلك الجرائم الجنسانية والجرائم ضد الأطفال. وقال إن “أنماط العنف التي نشهدها في دارفور تشبه تلك التي حدثت قبل أكثر من عقدين من الزمان”، مضيفًا أنها تشمل العديد من مرتكبي الفظائع التي ارتكبت في ذلك الوقت. وأكد أن دورة العنف والإفلات من العقاب يجب أن تنتهي، وأشاد بالتقدم الذي أحرزه مكتب المدعي العام وشجع فريقه على مواصلة جمع الأدلة على الجرائم التي يُزعم أنها ارتكبت في الجنينة والفاشر. وفيما يتعلق بخطوط التحقيق في الجرائم المرتكبة منذ عام 2003، سلط الضوء على التقدم في محاكمة علي عبد الرحمن، مشيرًا إلى أنها “ستشكل سابقة مهمة ضد الإفلات من العقاب”.

 

وقال ممثل موزمبيق إن ضحايا الجرائم البشعة في السودان “ليسوا مجرد إحصائيات؛ إنهم بشر يستحقون اهتمامًا خاصًا من المجلس”. ورحب بالتقدم الذي أحرزه مكتب المدعي العام في مختلف خطوط التحقيق، وقال إن القضاء المستقل والنزيه، كما أكد اتفاق جوبا للسلام، أمر ضروري. وقال “في حين أن العدالة أمر بالغ الأهمية، فإننا ندرك أن الحل السياسي ضروري لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع”، داعياً جميع الأطراف إلى السعي إلى تسوية تفاوضية. ورحب بالتعاون بين مكتب المدعي العام والسلطات السودانية، فضلاً عن التعاون مع الدول الثالثة والمنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني، وقال إن التعاون الفعال، مع احترام سيادة السودان، أمر بالغ الأهمية. وأضاف أن تعزيز سيادة القانون ودعم عمليات السلام وضمان الاستقرار هي خطوات حيوية نحو ازدهار السودان على المدى الطويل.

 

وقال ممثل الولايات المتحدة إن المجلس استمع إلى تقارير عن فظائع مماثلة للغاية ضد المدنيين في دارفور قبل عقدين من الزمان عندما تحمل السكان الأبرياء وطأة حملة من العقاب الجماعي. وقال “اليوم، يرتكب بعض نفس الجهات الفاعلة مرة أخرى جرائم ضد المجتمعات الضعيفة – وهو ظرف ممكن جزئياً لأن الجناة لم يُحاسبوا قط على ارتكاب الفظائع قبل 20 عامًا”. وقد دعمت بلاده منذ فترة طويلة المساءلة في القضايا القائمة أمام المحكمة، بما في ذلك المحاكمة الجارية لعلي عبد الرحمن. وفي حين تشجع واشنطن العاصمة التقارير التي تفيد بأن السلطات السودانية بدأت في التعاون مع المحكمة، فإنها يجب أن تفعل المزيد، بما في ذلك اعتقال الهارب المتبقي والسماح لفرق المحكمة بالوصول والحماية لإجراء أنشطة التحقيق داخل البلاد. وقال: “إن الكارثة الإنسانية في السودان تتطلب اتخاذ إجراءات حاسمة من جانب المجتمع الدولي بأكمله”، مضيفًا أن الجهات الفاعلة الخارجية يجب أن تكف عن تقديم المساعدة

أعربت ممثلة فرنسا عن قلقها إزاء استمرار الاشتباكات في مدينة الفاشر بشمال دارفور وامتدادها إلى ولاية سنار. وأكدت أنه في مواجهة حجم مزاعم الجرائم المرتكبة في دارفور وبقية أنحاء البلاد، يجب على الأطراف بذل كل الجهود لحماية السكان المدنيين. وأشارت إلى أن الأطراف شاركت في المفاوضات الأخيرة بشأن القضايا الإنسانية – التي أجريت تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام، رمضان لعمامرة – وأكدت أن هذه الجهود يجب أن تستمر لتحقيق تسوية سلمية للصراع. كما يجب على جميع الجهات الفاعلة الأجنبية الامتناع عن تأجيج الصراع من خلال تسليح أو تمويل أو دعم لوجستي للأطراف. وأشارت إلى أن “مكافحة الإفلات من العقاب تساهم في استعادة السلام في السودان”، وأشادت بالاهتمام المتزايد بالجرائم المرتكبة ضد الأطفال والجرائم الجنسية. كما رحبت بالتقدم الكبير الذي أحرزه مكتب المدعي العام في تحقيقاته في مزاعم واسعة النطاق حول جرائم دولية مستمرة في دارفور من خلال الانتشار الميداني المكثف في تشاد وبورتسودان لجمع الشهادات والأدلة.

 

وأدانت ممثلة مالطا جميع الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في دارفور، ودعت إلى وقف إطلاق النار والوصول الكامل والسريع وغير المقيد للإغاثة الإنسانية. ورحبت بالتقدم المستمر في قضية الرحمن، فضلاً عن التحقيقات المستمرة في قضايا البشير وحسين وهارون، وأشادت بالخطوات التي اتخذتها السلطات السودانية، بما في ذلك إصدار التأشيرات والتعامل مع طلبات المساعدة المعلقة. ورحبت بمشاركة مكتب المدعي العام مع منظمات المجتمع المدني المحلية التي تجمع الأدلة وتوثق الجرائم، كما رحبت بالجهود المبذولة للتعامل مع اللاجئين في تشاد. وأشارت إلى أن “النساء والأطفال يتحملون وطأة الصراع، وخاصة من خلال ارتكاب جرائم قائمة على النوع الاجتماعي على نطاق واسع”، مضيفة أن المكتب يجب أن يعطي الأولوية للتحقيقات التي تعالج جرائم العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم ضد الأطفال. وأكدت أن هذا، إلى جانب الانتقال إلى الحكم الديمقراطي، أمر لا غنى عنه لتحقيق سلام دائم في السودان.

 

انتقدت ممثلة الاتحاد الروسي التقارير المتتالية للمدعي العام ووصفتها بأنها “عديمة الفائدة”، معربة عن غضبها من اضطرار المجلس منذ عام 2005 إلى إنفاق وقت وموارد شحيحة كل ستة أشهر للنظر فيها. ويبرر السيد خان مرة أخرى عدم فعالية هيئته بالإشارة إلى المواقف الصعبة ونقص الموارد والتعاون. وقالت: “يجب على المحكمة الجنائية الدولية دائمًا إلقاء اللوم على شخص آخر”، مضيفة أن السيد خان يعتبر هذا تكتيكًا مستهلكًا. ورفضت المعايير المزدوجة والنفاق، مستشهدة بكمية كبيرة من الأدلة على الجرائم التي ارتكبتها دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتي “تم إخفاؤها عمدًا من قبل المحكمة الزائفة ومدعينها العامين”. لم تتم محاسبة أي شخص من العسكريين الغربيين، ناهيك عن قادتهم، على الفظائع في أفغانستان والعراق، وكذلك العدوان العسكري على ليبيا. إن تسويف المحكمة لمدة 20 عامًا بشأن دارفور وتواطؤها في تدمير الدولة الليبية يعني أنه يجب التوصل إلى استنتاجات ملموسة. وقالت إن المجلس لا ينبغي له أن يحيل مرة أخرى حالات جديدة إلى هذه المحكمة الزائفة، ولابد وأن يسحب قضيتي دارفور وليبيا من المحكمة. وأضافت: “لا نرى أي جدوى من مواصلة جلسات الاستماع الروتينية للتقارير الفارغة”. والآن أصبحت هذه المحكمة الزائفة، بعد عشرين عاماً من التقاعس، وبإذن من أسيادها الغربيين، مهتمة فجأة بالوضع في السودان. وأضافت: “إن السجل المشكوك فيه للمحكمة بشكل عام يشير إلى أن العدالة والإنصاف والاهتمام بالضحايا مجرد خطاب فارغ بالنسبة لهذه المحكمة”، وحثت أعضاء المجلس على “التوقف عن إضاعة الوقت في العروض غير المجدية للمدعين العامين والتركيز على المساعدة للهيئات القضائية الوطنية”.

 

ودقت ممثلة المملكة المتحدة ناقوس الخطر بشأن تصاعد العنف في مختلف أنحاء السودان، وخاصة في دارفور، مؤكدة أن القتال الدائر في الفاشر تسبب في خسائر كبيرة في أرواح المدنيين وأجبر الآلاف على الفرار من منازلهم. وهناك تقارير موثوقة عن فظائع تحدث في دارفور وأماكن أخرى في السودان، بما في ذلك تجنيد الأطفال، والعنف الجنسي المرتبط بالصراع، والاستخدام العشوائي للأسلحة المتفجرة في المناطق المدنية والعنف الموجه ضد مجموعات عرقية محددة. وعلى هذه الخلفية، رحب بالتقدم الذي يحرزه المكتب لتعزيز المساءلة من خلال الاستمرار في المشاركة مع منظمات المجتمع المدني السودانية والنشر المكثف للمحققين في تشاد لجمع المزيد من الأدلة الشاهدة. كما سلط الضوء على بعض علامات تحسن التعاون من جانب أصحاب السلطة في السودان من خلال توفير التأشيرات وتسهيل الزيارة الميدانية إلى تشاد

وأشاد ممثل سيراليون، رئيس المجلس لشهر أغسطس، متحدثًا بصفته الوطنية، بعمل المدعي العام وأكد التزامه بإنشاء محكمة جنائية دولية مستقلة وفعالة. وأعرب عن قلقه إزاء المأساة الإنسانية العميقة في السودان، ورحب بالتقدم الكبير في التحقيق في الجرائم المزعومة المرتكبة في الجنينة والمناطق المحيطة بها في غرب دارفور وكذلك مراقبة وحفظ الأدلة المتعلقة بالجرائم في الفاشر. وقد نزح 10 ملايين شخص، بما في ذلك 2 مليون فروا من البلاد. وقد ترك هذا النزوح الهائل أكثر من نصف السكان في حاجة إلى مساعدات إنسانية. وقال: “من المدهش أن الوضع المستمر في دارفور منذ اندلاع الأعمال العدائية في الخرطوم في 15 أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والجماعات المسلحة التابعة لها يعكس نتائج لجنة التحقيق الدولية في دارفور التي تم إنشاؤها قبل ما يقرب من 20 عامًا”. وقال إن المساءلة عن الجرائم الماضية أمر بالغ الأهمية لمعالجة الانتهاكات الأخيرة والمستمرة، مضيفًا أنه من الأهمية بمكان معالجة العوامل الأساسية. وسلط الضوء على العلاقة بين السلام والعدالة، ودعا إلى وقف إطلاق النار في السودان.

 

وأكد ممثل السودان على التعاون بين بلاده والمحكمة، مستشهدًا بمذكرة تفاهم تم توقيعها بين حكومة السودان الحالية ومكتب المدعي العام في أغسطس 2021. كما سلط الضوء على بعض الجهود المحلية لتعزيز قدرتها القضائية، بما في ذلك الخطوات المتخذة للانضمام إلى نظام روما الأساسي وبعض التعديلات التشريعية، والتي تم بموجبها تدجين الجرائم الأربع الخاضعة لولاية المحكمة في القوانين الوطنية. وزار المدعي العام السودان عدة مرات والتقى بكبار المسؤولين السودانيين. والتقى المدعي العام باللاجئين في ولايات دارفور وقدم إحاطته من السودان – وهي الأولى في تاريخ المحكمة. وقال: “هذا يمثل الإرادة السياسية للحكومة للتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية في إطار مبدأ التكامل القضائي”، متعهدًا بأن يسعى السودان إلى مزيد من التعاون مع المحكمة.

 

وقال إن المجلس الانتقالي السيادي أنشأ لجنة للتنسيق مع المحكمة. وقد أعدت اللجنة ردودًا على 38 طلبًا معلقًا. وحول تزايد العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في المناطق المستهدفة من قبل قوات الدعم السريع، قال إن مثل هذا العنف يستخدم لزعزعة استقرار المناطق الآمنة وإجبار المدنيين على إخلاء منازلهم. وتم التوصل إلى اتفاق بين وزيري التنمية الاجتماعية والداخلية لإنشاء وحدات النوع الاجتماعي داخل مراكز حماية الأسرة، مما أدى إلى توثيق 191 حالة من حالات العنف الجنسي. وقال إن عدد الدعاوى الجنائية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان بلغ 12470، وتم إصدار 246 أمر اعتقال لقادة وأعضاء ميليشيا قوات الدعم السريع، مع إحالة 50 من تلك الدعاوى إلى القضاء الوطني، وتم الفصل في 23 قضية بالفعل. وستساعد هذه الإحصائيات المدعي العام في تحقيقاته.

 

وأكد السيد خان، رداً على الأسئلة والتعليقات، أن كل من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية لديها التزامات واضحة ومستقلة باحترام القانون الإنساني الدولي. وقال “إن الكثير من سكان دارفور الأبرياء، والكثير من السودانيين الأبرياء يعانون إلى حد لا يطاق”، مضيفًا أن ميثاق الأمم المتحدة يجب أن يوضع فوق المصالح الوطنية. “يجب أن ننظر إلى [شعب السودان] كما لو كانوا أطفالنا وإخوتنا وأخواتنا وآبائنا وأسرتنا”، كما أكد على أنه إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فإن إمكانية تطبيق نظام روما يمكن أن تلعب دورًا. ومع ذلك، قال، حتى ذلك الوقت، “يجب علينا أن نفعل ما نفعله – تطبيق القانون على الحقائق التي نراها”. ومن المؤسف أن هذا يروي قصة بؤس. وأشار إلى أن هذه القضية تختبر المبادئ الأساسية للإنسانية للمحكمة والمجلس والتي تبلورت في ميثاق الأمم المتحدة، وأعلن: “التاريخ يراقبنا جميعًا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.