*المجلس الاستشاري لشرق السودان *بيان هام

سم الله الرحمن الرحيم

*المجلس الاستشاري لشرق السودان

*بيان هام
.

يتابع المجلس الاستشاري لشرق السودان قضية الساعة التي غطت حتي علي اخبار مأسئ الحرب والنزوح ، وهي تداعيات حادثة تهديد مدير التلفزيون ابراهيم البزعي للمذيعة زينب ايرا بالطرد بسبب لبس زيها التقليدي داخل استديوهات التلفزيون ، حيث تحولت هذه القضية من توجيه اداري الي قضية راي عام ومن ثم الي صراع ثقافي فجر جدل واسع في الاوساط السياسية والاعلامية والشعبية .

* اولا يؤكد المجلس الاستشاري لشرق السودان رفضه لتصرف مدير التلفزيون ويعتبر تصرفه استمرار لسياسة ادارة المؤسسات العامة بعقلية الهيمنه والاستعلاء ، في غياب قانون او لائحه مجازة من قبل البرلمان او لجان فنية متخصصه لائحة تنظم و تحدد معايير الزي الرسمي الذي يجب ان يرتديه المذيع داخل استديوهات التلفزيون ، وتعريف ما هو الزي القومي .
*
* * كما يدين المجلس الاستشاري لشرق السودان حادثة اقتحام عدد من شباب البجا لمبني الاذاعه والتلفزيون احتجاجا علي تصرف مدير التلفزيون .

* ولقد كشفت ردود افعال النخب السياسية والاعلاميه التي انفجرت في شكل حملات إعلامية في وجه المذيعة وزيها البجاوي ، كذلك استخدام المساجد للتحريض على المذيعة وعلى البجا كما فعل ناجي مصطفى .
* كشفت تلك الحملات الاعلاميه بان حادثة اعتراض مدير التلفزيون علي ظهور الزي البجاوي علي الشاشه ، بان هذه الحادثة ليست الا جبل الجليد لازمة اعمق واقدم من ثوب المذيعة ، وان الازمة السودانية لازالت ترواح مكانها وانها في الاصل ازمة جنون وجنوح ثقافي وان الحروب والنزاعات التي تعيشها بلادنا منذ الاستقلال ليس الا انعكاس لنزاع وتجاذب ثقافي.

* كما كشفت ردود الافعال العنيفه غير المتوقعة المتحاملة ضد مذيعة تلفزيونيه تتمسك بتراثها وترغب في الظهور به علي شاشة تلفزيون بلادها ، كشفت بان عقلية الهيمنه التي تحكم وتتحكم في مصير السودان منذ الاستقلال لم يوقظها زلزال حرب 15 ابريل 23 ، وكذلك لم تتعظ من انفصال الجنوب ، ولم تكتفي باخطاء حروب دارفور التي شوهت سمعة السودان .

* عليه يدعوا المجلس الاستشاري لشرق السودان انطلاقا من مسؤوليته الوطنية في دعم الجهود الوطنية المخلصة لتحقيق الامن والسلام والاستقرار والتنمية وتحقيق التراضي والتوافق الوطني ،يدعو جميع الناشطين والحكماء والاكاديميين والسياسيين والاعلاميين المخلصين من ابناء الوطن الي احترام تعدد الثقافات والتراث السوداني وتشجيع المجتمعات السودانية علي اظهار ثقافاتها وتراثها الانساني ومحاصرة خطاب الكراهيه والاستعلاء والازدراء .
وفي هذا الشأن يود المجلس الاستشاري لشرق السودان لفت انتباه الجميع الي ان نظام الانقاذ البائد عندما اراد تسريع انفصال الجنوب انشأ مؤسسة اعلامية (صحيفه متخصصه) في خطاب الكراهيه ، لذلك نحذر الناشطين والاعلاميين من مغبة تحويل صفحاتهم في مواقع التواصل واعمدتهم الصحفية الي نسخة من تلك الصحيفة الانقاذيه التي ساهمت في انفصال جنوب السودان .

* كما يناشد المجلس الاستشاري لشرق السودان مجلس السيادة ووزارة الاعلام باصدار قرار بتخصيص يوم ثقافي لكل ولايه او اقليم لعكس تراثهم وثقافتهم عبر التلفزيون القومي ، لتحقيق الفيدراليه الثقافيه والاندماج الوطني علي غرار النهج والسياسة البرامجيه المتبعه في دول الجوار لا سيما اثيوبيا واريتريا .

واخيرا يعلن المجلس الاستشاري لشرق السودان في اطار تقديم النصح و المشورة الفنية و المهنيه متي ما طلب منه من ذلك ، يعلن استعداده لاقامة ورشه او ندوه علميه، حول ادارة التنوع الثقافي في السودان وكذلك وضع معايير لاختيار زي قومي لتلفزيون السودان .

المجلس الاستشاري لشرق السودان_ 23يونيو 2024

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.