القراى.. الحملة ضد المنهج الجديد خوفًا من التغيير وفقدان المشروع السياسي للكيزان 

 

الخرطوم : Splmn.net

أصدر مجمع الفقه الإسلامي، أمس الثلاثاء،  فتوى بتحريم تدريس كتاب التاريخ للصف السادس بصورته الحالية لتضمنه مخالفات وصفها بالخطيرة والعظيمة . فيما اتهم مدير المركز القومي للمناهج بوزارة التربية والتعليم ، عمر القراي في مؤتمر صحفي الثلاثاء من أسماهم بـفلول النظام البائد بشن حملة على المنهج الجديد خوفًا من تغيير المنهج السابق وفقدان جزء من مشروعهم السياسي.

وعزا المجمع، في فتوى ممهورة بتوقيع الأمين العام للمجمع الدكتور عادل حمزة،  لما وصفه بالإساءة القبيحة للذات الإلهية وتصويرها مجسدة للتلاميذ والإساءة لدين الإسلام وتصويره دين عنف وإرهاب وتمجيد الثقافة الغربية إلى جانب تضمنه لأخطاء فادحة وتناقضات  والمقارنة بين الأديان والقبائل بما يكرس للعنصرية .

ووصف د عمر احمد القراي مدير المركز القومي للمناهج  الحملة التي شنت ضده في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المساجد بسبب رسم في كتاب التاريخ للصف السادس الابتدائي، بانها جائرة وغير نزيهة.

وقال في منبر سونا أمس ان الصورة المذكورة للفنان مايكل انجلو لم تكن معرفة وغير مشروحة  ، وانما جاءت لنماذج  للوحات فنية عديدة .

وذكر ان هذه الصورة لم تظهر لاول مرة في السودان ، وانما كانت تدرس  حتى  في منهج الفنون بالجامعة الاسلامية ، ولم  ينتقدها أحد ..

وشن القراي هجوماً عنيفاً على مجمع الفقه الاسلامي التابع لوزارة الشؤون الدينية والاوقاف ورفض القراي ان يكون مجمع الفقه هو الجهة التي تجيز المناهج، وقال ان الجهة الوحيدة التي تجيز المناهج هي المركز القومي للمناهج وليس مجمع الفقه ، وقال إن ملاحظات المجمع  انحصرت في بعض الأحاديث الضعيفة والاعتراض على تضمين اسماء ادروب واوهاج وصاغه ويعقوب وزاد  قالوا لنا أن الأسماء غير مناسبة هم يريدون أسماء انتشرت في وسط البلاد واضاف : “جئت لأغير المنهج السابق وإذا استمر المنهج القديم سأغادر موقعي فوراً حتى الحكومة إذا استجابت لحملات فلول النظام سأتقدم باستقالتي .وأضاف القراي : “أوجه صوت لوم لوزارة الشؤون الدينية ومجمع الفقه وانصياعهما للحملات المغرضة وعليهما أن يحرصا على ضمان صعود أشخاص مؤهلون في منابر المساجد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.