العلمانية هي الحل في السودان.

حاتم كربيش

 

العلمانية هي حالة ذهنية واسلوب في التفكير تنطلق من الإقرار بنسبية الأمور ثقافيا ،إجتماعيا، سياسيا،إقتصاديا وحتمية التغير وطبيعة تطور وأهمية الاستجابة لهما هي التفكير فيما هو نسبي وليس ماهو مطلق وتنطلق العلمانية من إستحالة تطابق التجارب وصعوبة إطلاق الأحكام في كل مكان وزمان وتختلف التجارب والمواقف بإختلاف المدخلات والمقدمات والمعطيات والظروف والحال وإختلاف الهدف المتوقع المرجو والمطلوب والأهداف التي تختلف بإختلاف المعطيات والغايات العلمانية طريقة في التفكير الخالي من التعصب أو التطرف او تعميم الأحكام المطلقة أو الأفكار المطلقة.

العلمانية الاجتماعية…..

مفهوم إجتماعي حين تتحول الممارسات الاجتماعية من اطرها الدينية إلى أطر علمانية أي العقلاني، أي الخروج التدريجي والبطيء لكل نواحي الحياة من الكنف الديني إلى النسبية ،هذا واضح جدا بالتعليم الذي إنتشر بشكل واسع في العالم لم تعد المؤسسات الدينية إلا ماهو مؤسسة قائمة علي التربية الدينية لكنها تطبق مناهج معظمها معلمنة إجتماعيا.

العلمانية السياسية

هي أسلوب عمل سياسي يفصل مؤسسات الدولة عن المحتوي الديني أي بمسميها العريض الفصل الواضح الدين عن مؤسسات الدولة وهو نتاج نضال سياسي ونقاشات طويلة وثورات سياسية ومعاملتهم بقوانين تساوي بينهم وتحترم عقائدهم والفرد هو مواطن أولا.

العلمانية الثقافية

علمنة الثقافة هي تلك العمليات والآليات الفكرية والعلمية التي أخرجت الهياكل الثقافية من فضاءها التقليدي إلى فضاء حديث أساسه العلمانية الأغاني والمسرحيات أن يكون ذات طابع جمعي من فضاء العامة الذي تعني المجتمع بعيدا عن المنطلقات الدينية أو الأشعار أن علمنة الثقافة تتضمن ازاحة للقداسة بما تضمنه من عقلنة وهي تعبر عقلنة ثقافية.

الدستور في الدولة العلمانية

يرجع مصدره إلى عقل الإنسان ومن الموروث الثقافي البيئي للدولة ولا يعتمد على أي دين. بل يعتمد علي إتفاق المجتمع المعين فيما يريدون أن يحكموا به فيما بينهم. وتتجلى العلمانية في مبدأ الحريات الدينية الكاملة حيث بوسع المرء أن يؤمن بأي دين…..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.