السكرتير العام للحركة الشعبية: إعلان نيروبي فرصة كبيرة للحفاظ على وحدة البلاد.

 

جوبا: splmn.net
صابر توتو

قال السكرتير العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، القائد/ عمار آمون دلدوم: (إن السودان في طريقه إلى التفكك والإنشطار ما لم يتم تحقيق مشروع السودان الجديد، وما جاء في “إعلان نيروبي” يعبر بالتفصيل عن رؤيتنا لبناء وطن يسع الجميع، وهذه فرصة كبيرة للحفاظ على وحدة البلاد).

وأضاف دلدوم: (لقد شارك وفدنا في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” في أديس أبابا برئاسة القائد/ عزت كوكو أنجلو – رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي ووجد ترحابا كبيرا من جميع المشاركين).

وأضاف: (لقد أتاح لنا هذا المؤتمر فرصة جيدة للإلتقاء بعدد كبير من القوى السياسية والمنظمات الإقليمية والدولية حيث أكدوا وقوفهم مع إعلان نيروبي).

جاء ذلك في اللقاء التنويري الحاشد الذي أقيم بواسطة منظمات المجتمع المدني بجوبا – دولة جنوب السودان الأحد 9 يونيو 2024.

وتحدث السكرتير العام كذلك أيضا عن تجربة (حزب المؤتمر الوطني الإفريقي) في جنوب أفريقيا وخسارته للإنتخابات التشريعية، مؤكدا ضرورة الإستفادة من هذه التجربة.

قدم الرفيق/ مولانا، متوكل عثمان سلامات – سكرتير العدل بالسلطة المدنية للسودان الجديد وعضو وفد الحركة الشعبية المشارك في المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) بأديس أبابا، تنويرا شاملا لما تم الإتفاق عليه في (إعلان نيروبي)، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمر التأسيسي ل(تقدم).

تحدث في اللقاء القائد/ إستيفان أمد ديكو – عضو المجلس السياسي والقيادي ونائب رئيس هيئة الأركان- إدارة، وعضو الوفد، عن تاريخ الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان ونجاحها الطويل في تجربة التفاوض منذ (أبوجا، نيروبي، ميشاكوس، نيفاشا، ناكورو، كارن، .. وغيرها).

وقال إن السودان منذ حرب 15 أبريل 2024 يشهد حراكا واسعا. وأكد القائد/ إستيفان إن الحركة تمضي في الإتجاه الصحيح خلف قيادتها الحكيمة التي على رأسها القائد/ عبد العزيز آدم الحلو.

الرفيق، الأستاذ/ كوكو محمد جقدول – عضو المجلس السياسي والقيادي – عضو الوفد، مخاطبا الحضور، أكد أهمية (إعلان نيروبي) لما ورد فيه من مباديء ونصوص لحل المشكلة السودانية بصورة جذرية.

وقال أيضا: (إن وفد الحركة الشعبية في مؤتمر “تقدم” التأسيسي وجد ترحيبا كبيرا، ولقد جلسنا مع كثير من الأحزاب والمنظمات التي أبدت ترحيبها وتأييدها للإعلان).

خاطب اللقاء كذلك رئيس (حزب الوطن) الدكتور/ عبد العزيز النور، حيث أكد إن أدبيات حزبهم كلها أخذت من منفستو وأدبيات الحركة الشعبية، وإنهم سيعملون مع الحركة الشعبية من أجل تحرير الشعوب السودانية.

في ختام اللقاء – الذي شارك فيه عدد من أعضاء مجلس التحرير القومي وقيادات الحركة الشعبية – شمال، أتيحت الفرصة للحضور للأسئلة والمداخلات وتم الرد عليها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.