الدومة.. نرفض ربط الإغاثة بالعودة الاجبارية

الجنينة : Splmn.net

نفى الأستاذ /محمد عبد الله الدومة والي غرب دارفور أي إتجاه لإجبار النازحين في مراكز إيواء الجنينة للعودة إلى مناطقهم ، وورفض خلال معايدة للنازحين في مراكز الإيواء القديمة يوم السبت ربط الإغاثة بالعودة الإجبارية .
ووصف الوضع العدلي في الولاية بغير المقبول مشيراً إلى عدم وجود القضاة ووكلاء النيابة منذ الأحداث الأخيرة ووعد بإعادة القضاة و15 من وكلاء النيابة بعد عطلة عيد الفطر وذلك للتحري وفتح البلاغات .

ووعد برفع مطالب النازحين المتعلقة بإبعاد الدعم السريع والجبهة الثالثة تمازج إلى الحكومة الاتحادية

ووصف والي ولاية غرب دارفور مولانا محمد عبدالله الدومة وضع النازحين في مراكز الإيواء في الجنينة بالمحزن موضحاً إن أهم القضايا تتمثل في الأمن والإيواء ثم الغذاء ، ووعد بشحن خيام كبيرة من الخرطوم لإيواء النازحين .
وأشار إلى بدء حكومة الولاية في وضع خطة لحماية الموسم الزراعي مسألة أساسية ، وتشكيل لجنة لمسارات الرحل ، وفتح المسارات المغلقة وإلزام الرعاة بمساراتهم ومحاسبة الخارجين عن المسارات ونوه إلى وجود قوات كافية لتأمين الموسم الزراعي .
وكشف عن اتجاه لتخطيط مساحات معينة في معسكر ابو ذر وكريندنق بالاتفاق مع النازحين مع توفير خدمات المياه والكهرباء في معسكر ابوذر .
من جهتهم طالب النازحون في مركز الإيواء القديمة بالجنينة في مذكرة إلى ولاية ولاية غرب دارفور بإبعاد قوات الدعم السريع والجبهة الثالثة تمازج من الولاية لمشاركتها في الهجمات الأخيرة .
وطالبت المذكرة بإعادة وكلاء النيابة والقضاة ، و تعزيز قوات الاحتياطي المركزي وإضافة قوة جديدة ، إلى جانب تنفيذ طوافات أمنية يومية ، وتشكيل قوة مشتركة من الجيش والشرطة والاحتياطي المركزي وقوات الحركات لحماية المدنيين ، كما طالبت المذكرة بإنشاء 4 اقسام جديدة . وطالب النازحون بقديم للمتورطين في أحداث الجنينة للعدالة ورفع الحصانات والتحقيق الفوري ، وتوفير الحماية بجانب اعمار معسكرات كريندنق وابوذر بجانب حي الجبل وتقديم مساعدات انسانية بدون شروط ، خطة واضحة لحماية الموسم الزراعي .
وأعلن النازحون رفضهم لربط الإغاثة بالعودة مشيرين إلى عدم توفر الأمن في مناطقهم . وطالبوا بتوفير المواد الغذائية والإيواء والماء مشيرين إلى عدم استلام عدد من مراكز الإيواء اي مساعدات منذ إنشائها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.