الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان- شمال بالمملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا

بيان

SUDAN PEOPLE’S LIBERATION MOVEMENT-NORTH (SPLM-N)

الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان- شمال بالمملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا

نظَّم مكتب الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال بالمملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا جلسة تفاكريَّة بمدينة بولتون تحت شعار “في طريق الشهيد الرَّفيق أحمد زكريا إسماعيل أركماني” في يوم السبت، الموافق 31 أغسطس 2024م. ضمَّ اللقاء عدداً من الرِّفاق في مدينة بولتون، واعتذر الذين لم تسمح ظروفهم في العمل أو الارتباطات الأسريَّة أن يكونوا حضوراً في الفعاليَّة. شارك في اللقاء أيضاً الرِّفاق الذين حضروا من مدينتي ليدز وبرادفورد في مقاطعة ويست يوركشاير، وكذلك من مدينتي مانشستر وبيرمنغهام.

بدأ اللقاء بالوقوف دقيقة حداداً لروح الشهيد الرَّفيق الدكتور أحمد زكريا إسماعيل، وكل شهداء النضال الذين أفنوا حياتهم في سبيل تحقيق مشروع السُّودان الجديد. عقب ذلك قدَّم الرَّفيق شانتو جمعة كنونة مندوب المكتب لمدينة بولتون كلمة قصيرة مرحباً بالرِّفاق، ثم تلت ذلك كلمة سكرتير المكتب الرَّفيق بشري الصَّادق. بعد ذلك تمَّ فتح باب التعارف بين الرَّفاق.

بدأت الجلسة بكلمة من رئيس المكتب الرَّفيق مبارك يسن محمد كوكو الذي سرد إنجازات اللجنة التنفيذيَّة وأسباب تعسُّر العمل في السنوات التي أعقبت الثورة التصحيحيَّة العام 2017م. ثمَّ شرح برنامج المكتب لتفعيل العضويَّة المتمثل في الزيارات الميدانيَّة، وتدريب العضويَّة، وربطهم بأخبار الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال، ومواقفها الثابتة تجاه القضايا السياسيَّة والإنسانيَّة في هذا المنعطف التاريخي الحرج الذي يمرُّ به السُّودان دولة وشعباً، والوضع الكارثي نتيجة الحرب والمجاعة التي تمَّ الإعلان عنها من قبل السلطة المدنيَّة للسُّودان الجديد.

تلت ذلك كلمة ممثِّل الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال الرَّفيق الدكتور عمر مصطفى شركيان، حيث شرح فيها المهام الأساسيَّة للممثِّل وكيف يتم تعيين ممثلي الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال ليس في بريطانيا فحسب، بل في جميع دول المهجر التي فيها عضويَّة الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال، وكذلك شرح للرِّفاق من يقوم بمحاسبتهم، بما في ذلك عزلهم من مواقعهم، وبهذا الشرح الوافي أزال الغموض في فهم بعض الرِّفاق. كما أثنى الممثِّل علي التعاون الوثيق وروح الرفقة في العمل بينه وبين مكتب الحركة الشعبيَّة. علاوة على ذلك، ذكَّر الممثِّل الحضور بالمجاعة الطاحنة التي تعم المناطق المحرَّرة خاصة، والسُّودان عامة، وجهوده كممثِّل في مخاطبة الجهات الرسميَّة بالمملكة المتحدة، وأشاد بتعاون المكتب بمخاطبة المنظمات الطوعيَّة والدينيَّة ومنظمات حقوق الإنسان. كما قام بتوزيع نسخ توضِّح رؤية الحركة الشعبيَّة في القضايا السياسيَّة المحوريَّة، والإنسانيَّة، وكذلك رؤية الحركة في حل مشكلات السُّودان المزمنة، وقد حثَّ الممثِّل الرِّفاق على إرسالها إلى أعضاء مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، ومجلس اللوردات البريطاني حسب دوائرهم الجغرافيَّة، وذلك بعد إرفاق الإعلان الصحفي الصادر من مكتب الحركة الشعبيَّة في بريطانيا بخصوص إعلان المجاعة من قبل السلطة المدنية للسُّودان الجديد.

كذلك تحدَّث سكرتير العلاقات الخارجيَّة الرَّفيق كمال كودي كندة عن الخلفيَّة التاريخيَّة لتكوين اللجنة التمهيديَّة الأولى، وأضاف في كلمته بأنَّ الجابتر (المكتب) هو الجسم الشرعي والممثل الشرعي الوحيد للحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ببريطانيا وجمهوريَّة أيرلندا، وها هم الآن متواجدون أمامكم اليوم، وليست هناك شرعيَّة لأي جسم آخر. إذ أمَّن سكرتير العلاقات الاجتماعيَّة والخدمات الرَّفيق إسحق يونس محمد عبد الله على جميع مداخلات أعضاء المكتب، ودعا الرِّفاق الحضور إلى الوحدة والتكاتف، والعمل الجماعي، وذلك لإعادة بناء الثقة بين الرِّفاق والانخراط في تسيير عمل الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال بالمملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا.

بعدئذٍ تمَّ فتح باب الحوار للرَّفاق الذين تركَّزت مداخلاتهم في الوقوف خلف المكتب وقيادة الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال، مؤكِّدين أنَّ ما نقوم به جميعاً لا يساوي تضحيات شهدائنا، ومن يقف الآن في حماية الأرض، ويدافع عن مشروع السُّودان الجديد بروحه ودمه وعرقه في الأراضي المحرَّرة. طالب الرِّفاق بزيادة تمثيل المرأة لما قامت به من دور عظيم في تحقيق مشروع السُّودان الجديد. كما دار نقاشٌ صريحٌ بأسئلة مباشرة عن المكتب، وقام أعضاء اللجنة التنفيذيَّة بالإجابة عليها بكل شفافيَّة، وأزالوا الالتباس الذي كان يتم الترويج له في وسائط التواصل الاجتماعي. كما طالب الحضور بتكثيف النشاط الإعلامي، وإقامة فعاليات أخري لربط الرِّفاق والأسر اجتماعيَّاً. أكَّد الرِّفاق وضوح الرؤية وجاهزيتهم في المساهمة ماديَّاً وفكريَّاً في دفع برامج المكتب، ووقوفهم خلف قيادة الرَّفيق عبد العزيز آدم الحلو.

اختتم اللقاء بالشكر للحضور، وحسن الاستضافة، والوضوح وروح النضال والرفاقيَّة التي سادت الجلسة.

سيواصل المكتب زياراته الميدانيَّة للرِّفاق في أماكن تواجدهم، مدفوعاً بهذا الإنجاز الكبير. الجدير بالذكر أنَّ مكتب الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال ببريطانيا وجمهوريَّة أيرلندا قد اختار عدداً من الرَّفيقات والرِّفاق كمناديب للعمل معه كما هو موضح أدناه:

(1) الرَّفيق/ شانتو جمعة كنونة، مانشستر وبولتون.

(2) الرَفيق/ محمود كودي، مقاطعة ويست يوركشاير.

(3) الرَّفيق/ محمد عبد الحميد منشأ، منطقة شفيلد.

(4) الرَّفيقة/ نجوى شقة، مدينة لندن الكبرى.

(5) الرَّفيقة/ علوية عبد الرحمن، منطقة كارديف.

(٦) الرّفيق/ الزاكي دبة عبد الله، مدينة ليدز بمقاطعة ويست يوركشاير.

(٧) الرّفيق/ بدين عبد الله ديان، مقاطعة ويست ميدلاند.

يرجو المكتب من الرِّفاق أعضاء الحركة الشعبيَّة التعاون الوثيق مع هؤلاء المناديب وأعضاء المكتب التنفيذي، وذلك لدفع مشروع السُّودان الجديد قُدماً إلى الأمام، والنصر أكيد.

اللجنة التنفيذيَّة للحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان – شمال

بالمملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا

بولتون، السبت، الموافق 31 أغسطس 2024م

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.