الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال SPLM-N – بالولايات المتحدة الأمريكية تحتفل بالذكرى (41) للتأسيس.

 

نبراسكا: منقستو يوسف كوة مكي: splmn.net

تحت شعار : (علي خُطى الشهداء في طريق السودان الجديد) – أحيت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بالولايات المتحدة الأمريكية ذكرى مرور (41) عام على تأسيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان (16 مايو 1983) وذلك ظهر السبت الموافق الثامن عشر من شهر مايو 2024 في إحتفالية ثورية معبرة شهدتها مدينة (لنكن) بولاية (نبراسكا) الأمريكية.

تقدم الحضور الرفيق/ فليب توتو – ممثل الحركة الشعبية بأمريكا، والرفيق/ نحميا إبراهيم شالوكا رئيس مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال بالولايات المتحدة الأمريكية، والرفيق/ كومكي كيراني – عضو مجلس التحرير بالولايات المتحدة الأمريكية نيابة عن رئيس مجلس التحرير، والرفيق/ يسري إبراهيم كافي – رئيس مكتب الحركة بولاية نبراسكا، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للحركة بأمريكا، وأعضاء المكتب الإستشاري للحركة بأمريكا وعدد من رؤساء المكاتب التنفيذية بالولايات، بالإضافة إلى عدد من ممثلي الروابط الإقليمية ومنظمات المجتمع المدني السودانية بأمريكا.

بدأ الإحتفال بالمارشات الثورية التاريخية للجيش الشعبي لتحرير السودان، تلاه الوقوف دقيقة حداداً وإحتراماً لأرواح شهداء الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، عقب ذلك انتقلت الكلمة للرفيق/ يسري كافي – رئيس مكتب نبراسكا مفتتحاً الإحتفال ومرحباً بالضيوف – مؤكداً علي مواصلة مسيرة النضال إلى أن تتحقق الأهداف.

عقب ذلك إستمع الحضور إلى خطاب رئيس الحركة الشعبية و القائد العام للجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال، القائد/ عبد العزيز آدم الحلو، للشعب السوداني بمناسبة الذكري (41) لتأسيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان.

بعدها تحدثت الرفيقة/ فاطمة برشم – زوجة المناضل الشهيد القائد/ يوسف كوة مكي، نيابةً عن أسر شهداء الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، حيث حيت نضالات الجيش الشعبي التي قادت إلى إستقلال جنوب السودان، وطالبت الرفاق في جنوب السودان بالمحافظة على دولتهم.

وتحدثت عن تاريخ الحروب في السودان متسائلة عن أسباب حرب 15 أبريل 2023 وتحدثت كذلك عن شخصية القائد/ يوسف كوة – القيادية وهمومه منذ طفولته بالشأن العام وعن شخصيته المحاربة وتجربته في مجلس الشعب الإقليمي وعن عمله الدؤوب من أجل كرامة إنسان الهامش خاصة في جبال النوبة.

حيت فاطمة برشم القائد/ عبد العزيز آدم الحلو – وكل جنود الجيش الشعبي لما يقومون به من أجل قضايا السودان الجديد خاصة في إقليم جبال النوبة، وشددت على تعليم الجيل الجديد عن ثقافتهم وهويتهم والفخر بها، وأحثت الرفاق على إحترام البعض والإبتعاد عن المهاترات وإحترام روح الرفقة لإستمرارية العمل.

بعد ذلك تحدث الرفيق/ كافي منكدان – الذي قدم سرد شامل عن تاريخ نشأة الحركة الشعبية والمحطات الأساسية في مسيرة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، ومؤتمر (كوليا) كأهم حدث أدى إلى قرار إنضمام تنظيم (الكمولو) – تنظيم الشباب – إلى الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، والأسباب الموضوعية التي أدت إلى نجاح الحركة الشعبية في إقليم جبال النوبة والصعوبات التي واجهت الحركة في دارفور.

كما تحدث عن قومية الحركة الشعبية وكيف تمددت في كل أقاليم السودان.

في كلمتها شكرت الرفيقة/ روضة كومي – سكرتيرة المرأة – التنظيم على تمثيل المرأة في جميع المستويات التنظيمية.

تحدث الرفيق/ كومكي كيراني – نيابة عن رئيس مجلس التحرير بالولايات المتحدة الأمريكية مشددا على الرفاق للعب دورهم في دعم التنظيم خاصة في الأراضي المحررة..

ثم تحدث الرفيق/ سعيد آمون – نيابة عن مستشاري المكتب التنفيذي، موضحاً أهمية إتباع موجهات التنظيم.

ثم إنتقلت الكلمة إلى الرفيق/ نحميا شالوكا – رئيس مكتب الولايات المتحدة الأمريكية، الذي حيا قيادة الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان، شاكراً الرفاق في (نبراسكا) لإستضافتهم الذكري (41) ثم أثنى على نضالات الجيش الشعبي علي مدى هذه السنوات. وقدم التحية لشهداء الجيش الشعبي شاكراً أسرهم لما قدموه من تضحيات، و تطرق إلى بعض القضايا التنظيمية مناشداً عضوية التنظيم بالإلتزام بالخط التنظيمي وإتباع القنوات الرسمية التنظيمية للإستفسار عن أي موقف، وعدم اللجوء إلى وسائل الإعلام الأخري، وتحري ما يخص التنظيم من مصادر التنظيم، وأنه ليس هناك معارضة أثناء الثورة إنما إصلاح عبر مؤسسات التنظيم.

وعدد نحميا شالوكا إنجازات الحركة الشعبية في المستوى القومي وفي مستوي الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا إلى المزيد من الجهد حتي يرى التنظيم كما ينبغي.

بعدها قدم نحميا شالوكا الرفيق/ فليب توتو – ممثل الحركة الشعبية بالولايات المتحدة الأمريكية لمخاطبة الإحتفالية.

في حديثه قدم الرفيق/ فيليب توتو – ممثل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بالولايات المتحدة الأمريكية، تحايا لقيادة الحركة الشعبية وشكر نساء (نبراسكا).

أكد فيليب في كلمته على قومية الحركة الشعبية، وإن كل الهجوم الذي تتعرض له الحركة الشعبية هو نتيجة لتبنيها لمشروع السودان الجديد. وضرب مثالا بموقف الحركة الشعبية الأخير في مفاوضات (تمرير المساعدات الإنسانية) واعداً شهداء الحركة الشعبية بالمضيء قدماً في دربهم حتى تحقيق الأهداف المرجوة – وبناء السودان الجديد.

تعليق 1
  1. Sam ibrahim يقول

    احتفل الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بالذكري ٤١ منذ تاسيسها، و السودان يمر بمنعطف حرج في تاريخه، حيث خطر التمزق يحيط به من كل جانب.
    هناك من يحاول ان يحول الحركة الشعبية لتحرير السودان الي تنظيم مناطقي و جهوي و قبلي، ولكن هيهات، الحركة ستمضي قدما لتحقيق تطلعات الشعب السوداني كله دون فرز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.