الأمم المتحدة: السودان يشهد عملية سياسية معقدة

الخرطوم – splmn.net

قالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الإنتقال في السودان “يونيتامس”، إن البلد “يشهد عملية سياسية معقدة للغاية بأمل بناء مستقبل أفضل ورغبة في تجاوز مرارة الماضي”.

جاء ذلك في بيان صادر عن البعثة، أمس السبت 31 ديسمبر، بمناسبة الذكرى الـ67 لإستقلال السودان عن الإستعمار البريطاني (1899 ـ 1956).

وأضاف البيان: “تأتي هذه الذكرى في حين يشهد السودان عملية سياسية معقدة للغاية، مفعمة بأمل بناء مستقبل أفضل ورغبة في تجاوز مرارة الماضي، ونأمل أن يساعد ذلك في كتابة صفحة جديدة في تاريخ السودان”.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وقع المكون العسكري “اتفاقا إطاريا” مع قوى مدنية بقيادة جزء من قوى الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم السابق)، وقوى سياسية أخرى (الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل، المؤتمر الشعبي)، ومنظمات مجتمع مدني، بالإضافة إلى حركات مسلحة تنضوي تحت لواء (الجبهة الثورية) لبدء مرحلة انتقالية تستمر عامين.

وشاركت في مشاورات هذا الإتفاق الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد”)، والرباعية المكونة من (الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات).

وأوضح بيان البعثة الأممية، أن السودانيين “أظهروا على مر تاريخهم المعاصر إرادة مذهلة لناحية الإلتزام بأحلامهم وتطلعاتهم حتى عند مواجهة الكثير من التحديات”.

ووفق البيان، “كانت السنوات الأربع الماضية منذ إندلاع شرارة ثورة ديسمبر (19 كانون الأول 2018)، قدوة ألهمت الكثيرين حول العالم للتمثل بقدرات الشعب السوداني وعزمه على تحقيق الأهداف التي يمثلها شعار الحرية والسلام والعدالة” بحسب الراكوبة الإلكترونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.