اغتيال مزارع وابنه بشمال دارفور

 

دبنقا : Splmn.net

قتل المزارع احمد اسماعيل 65 عاماً وابنه ابكر ( 12 عاماً ) ،و أصيب ابنه عبد الغنى أحمد إسماعيل اسحق ( 15 عاما ) بجروح برصاص مليشيات مسلحة في قرية مرتال محلية طويلة بولاية شمال دارفور مساء الثلاثاء .

وقال مواطنون لراديو دبنقا إن مسلحين اطلقوا النار على اسماعيل وابنه اثناء عملهم في حصاد مزرعتهم ، مما ادى لمقتلهما في الحال وإصابة الطفل عبد الغني بجروح خطيرة و كسر في قدميه نقل الي مستشفى الفاشر لتلقي العلاج.

ونقل مواطنو مرتال وطويلة جثامين القتلى إلى الفاشر في موكب حاشد ونظموا وقفة احتجاجية أمس الأربعاء امام منزل والي شمال دارفور .

وخاطب الوقفة عدد من المتحدثين من اعيان مرتال منددين باستمرار الانتهاكات والاعتداءات ، وقالوا إن الاعتداءات بدأت منذ بداية شهر نوفمبر الجاري وقالوا إن مجموعة من المليشيات اشهروا اسلحتهم في سوق مرتال وذهبوا إلى مزرعة اسماعيل اول امس الثلاثاء على مرأى جميع القيادات الأهلية ووصفوا الجهة التي نفذت الهجوم بالمليشيات المسلحة التابعة للحكومة وتحمل سلاحاً حكومياً وتستقل سيارة حكومية ، مشيرين إلى اعتصام المواطنين في طويلة إلى حين معالجة الأوضاع . وطالبوا بنزع سلاح المليشيات ، وقالوا إن محلية طويلة اكثر المحليات معاناة من الاشكاليات الأمنية ، ونوهو إلى أن الحكومة وعدت الحكومة بتأمين المنطقة عبر العربات قبل عام ولكنها لم تنفذ وعودها ، واوضجوا إن حامية طويلة لا تملك سوى عربتين معطلتين ، بينما لا تمتلك شرطة المحلية أي عربات. ونددوا بالطلق المبكر للمواشي التي قامت بتدمير المحاصيل . وطالبوا بنزع سلاح المليشيات

من جهته خاطب الوقفة والي شمال دارفور، محمد حسن عربي ، معلناً مسئولية الحكومة عن اي تفلتات من القوات النظامية المتمثلة في الجيش والشرطة والدعم السريع وقال إن اي مليشيات أخرى لا تتبع للحكومة سيتم التعامل معها وفق القانون ، وقال الحكومة ورثت وضعاً معقداً وقال ان الشرطة والقوات المسلحة في محليات الولاية ال 18 تواجه اشكاليات كبيرة ، ووعد بمعالجة الإشكاليات وفقاً للامكانيات . واشار إلى التغيير الشامل في قيادات القوات النظامية بالولاية ، وقال إنهم اتخذوا قرارات الثلاثاء بجمع السلاح وفرض هيبة الدولة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.