إفتتاح ورشة تأهيل المدراء الإداريين والتنفيذين بكاودا أمس

 

كاودا: splmn.net

ميادة خميس

تصوير: هاشم يعقوب

افتتحت سكرتارية الحكم المحلي والخدمة المدنية بمقرها بمدينة كاودا بإقليم جبال النوبة، أمس السبت، ورشة تأهيل الإصلاح الإداري للمدارء التنفيذيين، وجاءات الورشة تحت شعار: ” الإصلاح الإداري هو ما نتطلع إليه.”

وشرف افتتاح الورشة، نائب حاكم إقليم جبال النوبة البينو اوبي جكري، والحاكم الأسبق سليمان جبونة، محافظ مقاطعة رشاد، وإستهدفت الورشة المدراء العاميين لإدارات (التعليم، المالية، الإعلام، الأمومة الطفولة، الشؤون الهندسية، والتنمية الإجتماعية.

وفي كلمة له، أشاد ممثل السكرتيريين، توتو تركاش، بمجهوداتهم حيث أنهم يستمدون قوتهم من الحكم المحلي موصياً الجميع بالتمسك برؤية السودان الجديد، إلى أن تشرق شمس الحرية، قائلاً بأن الحكم المحلي هي المنصة الحقيقية للسودان الجديد.

من جهته، أشار ممثل الحركة الشعبية بالإقليم الأستاذ إبراهيم مكي، إلى ضرورة تحديد الوصف الوظيفي والإختصاصات والأدوار على أن تكون النزاهة شرط وصفة يجب توفرها للمدراء التنفيذين .

في كلمته تحدث نائب الحاكم الأسبق سليمان جبونة، عن تاريخ تأسيس الخدمة المدنية بالإقليم كاشفاً بأن أول من أسس الخدمة المدنية هو القائد يوسف كوة مكي، وكان ذلك في العام 1992م.

وتابع: “والآن بعد التطور والتوسع الكبير ولابد من وضع معايير قوية لإختيار الضابط الإداري، وطالب بالتحلي بالشجاعة لمواجهة التحديات وتقوية روح التعاون والرفقة مع الجميع حتى تسير الأمور بسلاسة. وكما طالب بضرورة خلق فرص إدارية، مع تقوية الخدمة المدنية للمدراء التنفيذين بإعتبارهم واجهات العمل المدني.

وأوصى برفع تقارير شهرية عن الخدمة، موكداً بأن الخدمة المدنية هي القلب النابض للسلطة وأقترح تأسيس معهد لضمان استمرارية التدريب وأكد على أن الحركة تسير بخطى ثابتة مشيرا إلى أن مناطقها أكثر أمناً واستقراراً.

 

وفي سياق ذات صلة، وصف نائب الحاكم أوبي جكري البينو، الخدمة المدنية بأنها الأب الروحي للحكم المحلي وإذا أردنا أن نبني دولة متينة لابد من وضع “أساس متين” _ على حد قوله.

وأشار البينو إلى وجود معهد الإدارة العامة في السودان في الفترات السابقة والذي كان يدرس فيه الضباط الإداريين لمدة عامين وبعد تدرجهم تتم ترقيتهم إلى مديرين تنفيذيين وبعدها تتم عملية إختيار المحافظين من المدراء التنفيذيين، لذلك لابد من أن يكون الضابط الإداري ذات شخصية محورية بحيث يلتقي عنده الجميع.

وطالب البينو، إدارة الحكم المحلي تدريس الضباط الإداريين القوانين على رأسها قانون الإدارة الأهلية ووضع منهج للتدريس وتأسيس معهد للسودان الجديد للخدمة المدنية حتى تعم الفائدة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.