إفتتاح معهد الشهيد / يوسف كوة بمقاطعة تقلي الجديدة

 

الأراضي المحررة : تقلى الجديدة : Splmn.net

أفتتح يوم الإثنين الأول من فبراير الحالي معهد الشهيد/ يوسف كوة مكي لتدريب وتأهيل المُعلمين باللغة الإنجليزية في المنطقة الشرقية –  وهو فرع لمعهد (NCA) لتعليم اللغة الإنجليزية  في رئاسة الإقليم بـ(كاودا).

وقال الرفيق الهادي/ محمد كاكوم إبراهيم – محافظ مقاطعة تقلي الجديدة ورئيس الحركة   الشعبية لتحرير السودان – شمال بالمقاطعة – إنهم كشعب وحكومة مقاطعة تقلي الجديدة يرحِّبون ترحيباً حاراً بإفتتاح أول معهد لتعليم اللغة الإنجليزية في المنطقة الشرقية (رشاد – تقلي الجديد) وغيرها من المقاطعات التي تقع في المنطقة الشرقية.  وأوضح الهادي إن إدارة التعليم بالمقاطعة قامت بالتنسيق مع الإدارات الأهلية والضُّباط الإداريين وأعضاء مجلس التحرير بالمقاطعة بترتيب مدرسة سبوت (جولو) مقراً للمعهد وأشار إلى إن المدرسة جاهزة من حيث الفصول ومكاتب المُعلمين. وقد ساهم المواطنين في تأسيس إستراحة للمُعلِّمين وداخلية الطالبات والطلاب القادمين من المناطق الأخرى. وأكَّد ان المعهد أصبح مُهيأً لإستقبال الدَّارسين، وإن التسجيل قد بدأ قبل أسبوع كامل من تاريخ الإفتتاح،  وبدأت الدراسة رسمياً يوم الإثنين. وناشد جميع من يرغبون في تعلُّم اللغة الإنجليزية بالتحرُّك فوراً للإلتحاق بالمعهد. وقال إنهم كحكومة مُقاطعة تقلي الجديدة وبالتنسيق مع سكرتارية التعليم بالإقليم إستطاعوا تحديد وإعداد مُعلِّمين أكفاء ومنهم مُدير المعهد، المُشرف، واللجنة التربوية والعُمَّال، بالإضافة إلى بقية الترتيبات الإدارية من سكن وإعاشة وأثاثات ورواتب .. وغيرها.  وأوضح الهادي أن كل هذه التكاليف تحمَّلها أهل المنطقة عبر الجُهد الذاتي نظراً لأهمية تعليم اللغة الإنجليزية والكمبيوتر، ولذلك جعلوا المستحيل واقعاً.

وقال الهادي أن المعهد يقوم بتدريس ثلاث فئات من المُجتمع : الفصل الأول: خاص للمُعلِّمين يتم إختيارهم من جميع مدارس الأراضي المُحرَّرة مُقابل مُعلِّم واحد إجباري من كل مدرسة وآخر إختياري – كدفعة أولى – ومعهم الراغبين لتقوية وتعليم اللغة الإنجليزية من الخرِّيجين والشهادات الثانوية والطلاب والطالبات الذين لم يكملوا مراحلهم الدِراسية من طلاب الثانويات والجامعات والمعاهد.

أما الفصل الثاني : فهو خاص للتلاميذ صغار السن  كمدرسة  باللغة الإنجليزية. بينما تم تخصيص الفصل الثالث: لتعليم الكبار (محو الأمية).

وأوضح الهادي أن منهج المعهد يُدرِّس أربعة مواد أساسية وهي  الإنجليزية والرياضيات / التاريخ والجغرافيا. وجميع هذه المواد تُدرَّس باللغة الإنجليزية فقط.  وقال إن المعهد يُدرِّس أيضا مادة علوم الحاسوب لتعليم الكمبيوتر.  حيث يوجد فصل خاص لتعليم الكمبيوتر في الفترات المسائية.

وناشد الهادي حكومة الإقليم لاسيما سكرتارية التعليم برئاسة الإقليم  في كاودا وكذلك المنظَّمات الوطنية العاملة في الإقليم والخيريين  ورجال الأعمال بدعم العملية التعليمية ودعم المعهد مادياً وعينياً ومعنوياً لتحقيق تطلُّعات شعبنا.

ودعا الهادي الرفيق/ كوكندي حامد الأمين المُدير الإقليمي للوكالة السُّودانية للإغاثة وإعادة التعمير والتنمية (SRRA)  بتوجيه كل المُنظَّمات الإنسانية العاملة في الإقليم لدعم معهد الشهيد/ يوسف كوة مكي في مقاطعة تقلي الجديدة. وسمَّى الهادي شخصيات من المنطقة لأحكام الإتصال والتنسيق ومن بينهم الرفيق عبد العظيم علي يعقوب المدير التنفيذي لمنظمة (تالون) للإغاثة وإعادة التَّعمير والتنمية عبر المكتب الرئيسي بكاودا. ووجَّه الرفاق في دول المهجر بالإتصال بالرفاق ياسر القديل و ياسر محمد أحمد وعباس عيسى في جوبا جنوب السُّودان، و الرفيق مبارك يس في لندن بريطانيا. وفي المنطقة الشرقية عبر الرفيق يوسف بابكر يونس المُدير التنفيذي لمُقاطعة تقلي الجديدة والرفيق عبد الرحيم إبراهيم (عكاشة) رئيس اللجنة التربوية للمعهد ومقرَّه مباني مدرسة سبوت.

وفي الختام تقدَّم المُحافظ  بخالص  الشكر والتقدير للرفيق الأستاذ/ كوكو إدريس كوكو مدير التعليم بمرحلة الأساس بسكرتارية التعليم بالإقليم، وحكومة وشعب مقاطعة تقلي الجديدة،  ولجميع الأساتذة الأجِّلاء القائمين على أمر التعليم في المستوى القومي وعلى رأسهم الأستاذ/ تاو كنجلا سكرتير التعليم القومي – والأستاذ/ كوكو محمد جقدول – سكرتير التعليم بإقليم جبال النوبة، ومدير عام سكرتارية التعليم في المستوى القومي والإقليمي، وجميع مُدراء الإدارات المُتخصِّصة بالسكرتارية، وكل المشرفين والإداريين والموظَّفين في مجال التعليم على المستويين الإقليمي والقومي. لإهتمامهم بأمر التعليم في إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان والسُّودان الجديد. وشكر سكرتارية التعليم على التصديق بهذه المؤسَّسة العريقة لشعب مقاطعة تقلي الجديدة. وذلك لرفع مستوى الكفاءة والخبرة لمُعلمي المنطقة الشرقية عامة وتقلي الجديدة على وجه الخصوص من أجل تعليم أطفال الهامش، ومُحاربة الجهل والأمية.

تعليق 1
  1. صلاح الدين يقول

    انا صلاح الدين عبدالرحيم ابوقرط أفضل الفريق عبد العزيز آدم الحلو بما أنه رئيس للحركة الشعبية .
    لرئاسة السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.