إعلان سياسي بين شباب الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، وأمانة الشباب بالحزب الإتحادي الدِّيمقراطي الأصل.

الشباب هم الفئة الأكثر ديناميكية وطاقة لإحداث التغيير ورسم ملامح وآفاق المستقبل، وهم من يمتلكون القُدرة على بناء الدَّولة القوية المُستقرة، وتحقيق التنمية والرفاه. وقد أدَّى غياب الإستقرار السِّياسي والفضاءات المحدودة للمُشاركة السِّياسية والمدنية إلى زيادة عُزلة الشباب في المجتمعات. ويُشكِّل الشباب في السُّودان أكثر من (65 %) من جملة السُّكان؛

لقد أدَّت مُمارسات النظام البائد القمعية وسياساتِه الإقتصادية القائمة على مبدأ تمكين منسوبيه، إلى تضييق فرص العمل وتهجير الشباب وهروبهم من البلاد، ومن جانب آخر فقد إستهدفت أجندة الإسلام السِّياسي ومشروع الإنقاذ الظلامي بآيديولوجيته الأصولية شريحة الشباب وسعت إلى إعادة صياغة عقولهم وتوجُّهاتهم وفق تطلُّعات الإسلاميين، وذلك من خلال آليات الإستلاب الفكري والثقافي عبر مناهج التعليم والخطاب الرَّسمي المؤدّلج لأجهزة ووسائل الإعلام. وقد ساهم ذلك في تفريخ مجموعات شبابية مُشوَّهة ومُغتربة عن الواقع، مُشبَّعة بالهوس الدِّيني والإرهاب؛

ينظر الطرفان إلى الشباب بإعتبارهم فئة مُهمَّشة في المُجتمع، عانت من كافة أشكال القهر والإضطهاد والإستهداف من قبل النظام البائد لقتل روح الثورة والنضال وصرفهم عن قضايا المجتمع وحصر همومهم في قضايا المعاش، ويُحيي الطرفان شباب ثورة ديسمبر المجيدة 2018 ودورهم الطليعي فيها، كما نُحيي أيضاً جميع الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة من أجل إنجاز التغيير؛

وبناءاً على هذه المنطلقات إجتمعت سكرتارية الشباب والطلاب بالحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، وأمانة الشباب بالحزب الإتحادي الدِّيمقراطي الأصل بجوبا – جنوب السُّودان في الفترة من (30 – 31 مارس 2021). وبعد حوار طويل وعميق وموضوعي، وصل الطرفان إلى التفاهُمات في القضايا التالية :

1/ يقف الطرفان مع تطلُّعات الشباب المشروعة في حياة حافلة بإهتمام ورعاية الدَّولة، في مجتمع يحترمه ويُشعره بقيمته ويكفُل له فرص التعليم والتدَّريب والتأهيل، وتُمكِّنه من المُشاركة الفاعلة في الحياة السِّياسية والإجتماعية والإقتصادية مع التَّمثيل اللائق في مواقع صنع القرار.

2/ يسعَى الطرفان لإحداث نقلة نوعية تتمثَّل في الإهتمام بالشباب وبقضاياهم والإنتقال بهم من أفكار وسياسات السُّودان القديم التي كبَّلت طاقاتهم وأقعدتهم من المواكبة، والنهوض والتطوُّر والإرتقاء إلى مصاف نُظرائهم الشباب في المُجتمعات والدُّول المُتقدِّمة.

3/ يوكِّد الطرفان على أهمية التعليم الجيِّد للشباب والطلاب وضرورة التَّدريب والتأهيل، وبناء القُدرات وذلك بإنشاء مراكز للبحوث العلمية المُتخصِّصة في مجال التَّدريب المهني والأكاديمي والتقني، والسعي لتحقيق مجانية التعليم.

4/ التأكيد على حماية الشباب من كافة أشكال التمييز السلبي والإستغلال والتمتُّع بالخدمات الإجتماعية والثقافية وكفالة حرية الرأي والتعبير والتنظيم؛ وضمان تمثيل الشباب في مؤسَّسات ومواقع صنع القرار في المجتمع والدَّولة.

5/ الإهتمام بالشباب في مناطق الحروب وإعادة تأهيلهم وتدريبهم وتمكينهم من اللِّحاق بالآخرين من خلال تصميم برامج خاصة تُخاطب قضاياهم، وتطوِّر قُدراتهم.

6/ إتاحة الفرص للشباب في الأجهزة والهيئات الإعلامية لعكس تطلُّعاتهم وأفكارهم في المجالات المُختلفة (الرياضية، الثقافية، الإبداع الفني والأدبي، بالإضافة إلى مجال البحوث والتميُّز الأكاديمي).

7/ إستعادة كافة المنابر الشبابية والطلابية التي تم إختطافها بواسطة النظام البائد أو إلغائها، وضمان تنظيمها بالقانون، والمُشاركة فيها بصورة ديمقراطية.

8/ الإلتزام التام بتحقيق تطلُّعات الشباب والإهتمام بهم، والسعي لإجتثاث العوامل التي أقصتهم من المجتمع وهمَّشت دورهم – من جذورها – وتمكين الشباب من الحصول على كافة الحقوق (السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية، والثقافية، … ألخ) كجزء من مطلوبات التحوُّل الدِّيمقراطي، وإعادة هيكلة الدَّولة السُّودانية على أسُس جديدة.

9/ ضرورة بناء دولة ديمقراطية فيدرالية في السودان، غير منحازة فيما يخص الشئون الدينية وشئون المعتقد، وتكفل الدَّولة وتحمي حرية الدين والممارسات الدينية لكل الشعب السوداني، والتأكيد على عدم قيام أي أحزاب سياسية على أساس ديني. وعدم التمييز بين المواطنين على أساس (الثقافة، الدِّين، الهوية، العرق، النوع، ….. إلخ) من أجل وحدة السُّودان وتماسُك الشعب وتحقيق التنمية والتقدُّم والرفاهية.

10/ أكَّد الطرفان دعمهم لإتفاق إعلان المبادىء الموقَّع بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال وحكومة الفترة الإنتقالية بجوبا عاصمة جنوب السُّودان بتاريخ: 28 مارس 2021.

11/ إتَّفق الطرفان على ضرورة تدريب وتأهيل (شباب الحركة الشعبية، وشباب الحزب الإتحادي الدِّيمقراطي الأصل) ورفع قدراتهم الفكرية والسِّياسية والتنظيمية للإضطلاع بدورهم الإستراتيجي في توعية الشعب السُّوداني وبناء الدُّولة السُّودانية على أسُس جديدة.

تم التوقيع على هذا الإعلان بجوبا – عاصمة جنوب السُّودان في هذا اليوم، الثلاثاء – الموافق : 31 مارس 2021

الموقُّعون :
1/ الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ؛
عادل إبراهيم شالوكا – سكرتير الشباب والطلاب : ……………………

2/ الحزب الإتحادي الدِّيمقراطي الأصل؛
محمد فاروق علي إدريس – أمين أمانة الشباب : ………..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.