إصابات في موكب ١٩ ديسمبر

 

الخرطوم.. Splmn.net

كشفت لجنة أطباء السودان المركزية عن إصابة اثنين من المتظاهرين في مليونية 19 ديسمبر السبت إلى جانب عدد من حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع .

وقالت اللجنة في بيان لها إن شاب عشريني تعرض لتهتك كامل في اليد كما أصيب شاب ثلاثيني للإصابة بعقب سلاح ناري في الرأس .

وأضافت اللجنة إن الأجهزة الأمنية استخدمت الغاز المسيل للدموع لفض اعتصامين امام القصر الجمهوري والبرلمان على الرغم من توجيه النائب العام وكلاء النيابة والشرطة بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين .

وكانت الخرطوم ومدن الولايات شهدت مظاهرات حاشدة السبت بمشاركة الاف الثوار بشعارات متباينة من بينها اسقاط المكون العسكري واسقاط الحكومة وإلغاء مجلس شركاء الفترة الانتقالية وتصحيح مسار الثورة وتنفيذ عملية السلام وغيرها من الشعارات .

إلى ذلك اتهم متظاهرون السلطات الأمنية باحتجاز تسعة من المحتجين من أمام القصر الجمهوري، وتقديم بلاغات جنائية في مواجهتهم على خلفية المشاركة في المظاهرات . قبل ان تشطبها صباح الاحد بعد أن امضوا ليلتهم في الحراسة . واشاروا إلى تعرضهم للضرب اثناء القبض عليهم ونزع هواتفهم النقالة موضحين إن احد المحتجين لم يعاد له هاتفه المحمول .

ومن جهة أخرى أغلقت لجان المقاومة أمس الأحد شارع البرلمان وسط حالة من الكر والفر بين المتظاهرين والقوات النظامية في بانت شرق.

ووصفت تنسيقية لجان مقاومة أمبدة فض اعتصام البرلمان بالقوة المفرطة انتهاكاً واضحاً لحرية التعبير وتحد صريح لقرارات وموجهات النائب العام بعدم إطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع واشارت التنسيقية في بيان إلى أن القوات النظامية نزعت كافة اللافتات المطلبية المعلقة على أسوار البرلمان .

وحملت التنسيقية النائب العام ووالي الخرطوم مسؤولية ما حدث أمام البرلمان مؤكدة تمسكها بالمطالب المتمثلة في تكوين المجلس التشريعي وإلغاء مجلس شركاء الفترة الانتقالية .

وفي المقابل نفذت ثلاث كيانات ثورية بالقضارف وقفة احتجاجية وموكب إلى النيابة للمطالبة بالقصاص لشهداء القضارف .

حيث نظمت خيمة الجنقو ولجان المقاومة ومبادرة الخلاص وقفة للشهداء في جدارية الشهداء بشارع شهداء عشرين ديسمبر ظهر أمس بمدينة القضارف، بمشاركة والد الشهيد طارق محمد سليمان العوض ممثلا لأسر الشهداء.

وتحرك المشاركون في الوقفة بموكب إلى نيابة القضارف للمطالبة بالقصاص، وحيا مجاهد فاروق الشهداء مشيراً إلى مرور عامين دون أن تحرك نيابة القضارف قضايا الشهداء
واعتبر ذلك تواطؤ واضحاً مع القتلة، وقال أن الثورة مستمرة حتى تحقيق أهداف الثورة والقصاص للشهداء.

الجدير بالذكر أن القضارف قدمت ١٢ شهيدا خلال ثورة ديسمبر وقرابة المائة جريح، استشهد تسعة منهم جراء إطلاق الرصاص من الأجهزة الأمنية يوم ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.