إدارة التنمية الإجتماعية بإقليم جبال النوبة تحتفل باليوم العالمي للمرأة

 

أبوجنوك – splmn.net

باب الله كجور

إحتفلت إدارة التنمية الإجتماعية بالسلطة المدنية للسودان الجديد – إقليم جبال النوبة، إحتفلت يوم الأحد 12 مارس 2023 بمقاطعة السنوط – بيام أبوجنوك، باليوم العالمي للمرأة تحت شعار: “إن المساواة بين الأجيال إعمال لحقوق المرأة”.

وشرف الإحتفال إلى جانب سكرتيرة إدارة التنمية الإجتماعية ومحافظي مقاطعات لقاوة، الدلنج، السنوط، وقيادات المرأة بالإقليم.

ونقلت سكرتيرة إدارة التنمية الإجتماعية – الأستاذة زهور شجر بيتر، تحيات حاكم إقليم جبال النوبة – القائد سعيد كجو كومي ونوابه إلى المواطنين بالمقاطعة. كما ثمنت زهور النضالات التاريخية للمرأة بالإقليم.

وقدمت زهور، سردا تاريخيا حول نضالات المرأة في العالم، مشيرة إلى أن تلك النضالات توجت بالإعتراف بالحقوق الإجتماعية، السياسية، الإقتصادية والثقافية للمرأة في العالم.

ودعت زهور إلى ضرورة تضافر الجهود للنهوض بالمرأة فى كافة المجالات، مشددة على ضرورة التصدي للزواج المبكر وختان الإناث، كاشفة أن الإحتفال في العام القادم سيكون في مقاطعة أبوجبيهة.

ومن جانبه، وصف محافظ مقاطعة السنوط – محمد ناجى مؤمن الإحتفال باليوم العالمي للمرأة بمقاطعه السنوط وبيام أبوجنوك بالحدث وكسر للحصار المفروض على البيام ودعم معنوى للمرأة.

ودعا ناجى إلى عدم التمييز على أساس النوع، مناشدا الجميع إلى إعادة النظر في نمط التربيةالسلبية المتبعه، مؤكدا أن السلطة المدنية للسودان الجديد بالإقليم ستولي إهتماما خاصا بتدريب وتأهيل المرأة بالإقليم “لتشارك بفاعلية في كل المؤسسات” حد تعبيره.

وحث ناجى إلى التخلي عن نمط التراتيبية الإجتماعية التي تضع المرأة في مرتبة أدنى في المجتمع.

ودعت مسجلة الجمعيات بإدارة التنمية الإجتماعية – أفراح أحمد خاطر في كلمتها، إلى نبذ العادات التي تعيق تطور المرأة.

وأبدت أفراح، إستعدادها لتسجيل كل الجمعيات النسوية التى تعمل على تمكين المرأة.

تُذكر أن فعالية الإحتفال باليوم العالمي للمرأة التي أقيمت في بيام أبوجنوك تخللتها الأغاني التراثية التي تمجد مواقف وبطولات المرأة وتثمن دورها الفاعل فى المجتمع والثورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.