إدارة الامومة والطفولة بالسودان الجديد تقيم ورشة عمل لحماية الطفل بكاودا.

 

كاودا: splmn.net

عامر توتو

أختتم صباح اليوم الأربعاء ٢٠٢٤/٥/٢٢م بقاعة الشباب بكاودا ورشة عمل عن حماية الطفل التي أقامتها إدارة الأمومة والطفولة بإقليم جبال النوبة بالتنسيق مع منظمة إنقاذ الطفولة(SAVE THE CHILDREN)، وقد جاءت الورشة تحت شعار “من أجل طفل معافى”، و شارك فيها عدد( ٤٠) مشاركا من مختلف المجالات ذات الصلة بحماية حقوق الطفل تتقدمهم سكرتير الشؤون الاجتماعية الأستاذة عوضية سعيد امبيلا، وعدد من المدراء العامين وممثلين للمؤسسات التنظيمية الأخرى للحركة الشعبية.

 

في افتتاحية الورشة أشارت الاستاذة/ ليلى كريم، سكرتير إدارة الأمومة والطفولة بإقليم جبال النوبة إلى أهمية هذه الورشة التي أتت في وقت يشهد فيه الإقليم موجة نزوح لا مثيل لها من المناطق المتاخمة للمناطق تحت سيطرة الحركة الشعبية، ويمثل فيها الأطفال أكثر من الثلثين، كما إن هنالك حالات متكررة تستوجب معها توعية المجتمع بضرورة حماية الأطفال من المخاطر المحيطة بهم. مؤكدة في الوقت ذاته على أهمية الإهتمام بقضايا الأم والطفل لانهما أساس الحياة.

 

وفي ختام الورشة ادلت الأستاذة مندي عبدالله مدير عام الأمومة والطفولة بتصريح للموقع الإلكتروني الرسمي للحركة الشعبية splmn.net رداً على إستفساراتنا، ان هنالك اكثر من ٢٠٠٠ طفل في مقاطعة الريف الشرقي وحدها نزحوا مع اسرهم من داخل مدينة كادقلي لعدم الإستقرار الأمني بالمدينة وأوضاعهم بالغة التعقيد، وأن هنالك عدة حالات عنف مسجلة لدى السكرتارية كالزواج المبكر، ختان الإناث وعمالة الأطفال، فيما عددت مندي أهداف الورشة في حماية الطفل في ظل حالات الطواريء، التعريف بالقوانين الدولية لحماية الطفل، المباديء الأساسية عن حقوق الطفل، وتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه الأطفال في المجتمع وأضرارها والحلول.

هذا وقد تناولت الورشة حزمة من الأوراق العلمية والقوانين الدولية لحماية الطفل بالإضافة لقوانين السوان السودان الجديد NEW SUDAN CHILDREN ACT 2018. فيما شارك في التسهيل الأستاذ القانوني/ كوكو البينو كوجيري المستشار القانوني للوكالة السودانية للإغاية وإعادة التعمير SRRA.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.