إحصائيات صادمة تكشف حجم المأساة في أقليم جبال النوبة …   نصف مليون طفل يواجهوان خطر المجاعة     

 

أكثر من (٧٣٦.٩١٦) شخص يقيمون في (١٥) معسكر للنازحين بالاقليم ، معظمهم من النساء والأطفال 

– عدد الوفيات بسبب سوء التغذية والجوع خلال شهر اغسطس بلغ (١٨٧) شخص معظمهم من الاطفال

– عدد النساء الحوامل في المعسكرات بالاقليم بلغت (٣٦٨٤٤٦) إمراة ، في ظل تدني الخدمات الصحية 

في منتصف اغسطس الجاري ، اعلنت السلطة المدنية للسودان الجديد المجاعة في أقليمي جبال النوبة والفونج الجديد ، وناشدت السلطة المدنية جميع المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، وكافة المؤسَّسات العاملة في مجال العمل الإنساني، للإستجابة العاجلة لمواجهة هذه الكارثة الإنسانية ، وللمزيد من التفاصيل حول هذه القضية ، التقى الموقع الالكتروني للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بالاستاذ/ جمعة ادريس كوكو، مدير الوكالة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير بإقليم جبال النوبة ، في مقابلة صحفية ، والذي كشف عن ارقام وإحصائيات تعكس حجم المعاناة والأوضاع الكارثية التي يعيشها النازحين في جبال النوبة

 

حاورته بكاودا: ساجدة فضل 

س1 . أصف لنا حالة توفر الغذاء ( الأمن الغذائي ) في المعسكرات وكم عدد معسكرات النازحين باقليم جبال النوبة؟

ج1 . لدينا في الإقليم أكثر من (١٥) معسكر للنازحين، وفي هذه المعسكرات يوجد عدد من الأطفال وكبار السن مصابين بأمراض سوء التغذية، بسبب الجوع وعدم توفر الغذاء والدواء. ، ونحن في حوجة للمساعدة لإنقاذ حياة إنسان جبال النوبة.

س2 . كم عدد النساء والأطفال المقيمين في معسكرات النازحين ؟

ج2 . نسبة الأطفال في معسكرات النازحين اقل من عمر (٥) سنوات أكثر من (٢٥٧.٩٢١) طفل

وعددالأطفال أكبر من (٥) سنوات ٢٢١٠٧٥ طفل إما بالنسبة لعدد النساء. (١٤٧٣٨٣) إمرأة وعدد الرجال (٧٣٦٩٢) رجل وجملة أعداد الأسر (١٢٢٨١٩) أسرة. جملة الاحصائية الكلية للنازحين في كافة المعسكرات أكثر من(٧٣٦.٩١٦ )فرد.

س3 . كيف يتم توفير الغذاء لهذا العدد من النازحين ؟

ج3بصراحة الوضع الآن خارج سيطرتنا ، وصعب جدا، يوجد عدد قليل من المنظمات المحلية قدموا بعض المعونات والمتطلبات ، لكنها غير كافية ، وعدد النازحين كببرة جدا مقارنة بقلة الموارد المحدودة والمنظمات الموجودة لا تستطيع تلبية كل إحتياجات النازحين.

س4 . كم عدد المصابين بسوء التغذية؟ 

ج 4 . يوجد عدد كبير من حالات سوء التغذية موجودة من الأطفال والعجزة في فئات عمرية مختلفة وهي قيد الأحصاء ، سنوافيكم بها لاحقا.

س5 . كم يبلغ عدد النساء الحوامل؟

ج5 . يبلغ عدد النساء الحوامل أكثر من (٣٦٨٤٦) إمرأة.

س6 . هل يوجد لديكم خدمات أو رعاية للنساء الحوامل فى ظل هذه الأوضاع؟

ج6 . كما ذكرت سابقا يوجد عدد قليل من المنظمات هم من يقدمون الخدمات بتوفير بعض الإحتياجات الأساسية لذا يصعب تغطية كل أرجاء الإقليم.

س7 .هل يوجد حالات وفيات سجلت بسبب سوء التغذية؟

ج7 . في خلال هذا الشهر الإحصائية التي وردت الينا من الوفيات بسبب سوء التغذية والجوع أكثر من (١٨٧) فرد من فئات عمرية مختلفة وأكثرها الاطفال وكبار السن ، في مقاطعات مختلفة بالاقليم ، منها معسكر كمبر مقاطعة هيبان، معسكر اقيري مقاطعة امدورين، مقاطعة تقلي الجديدة، ومقاطعة لقاوة، ومقاطعة الريف الشرقي و كاونجارو ومقاطعة دلامي وتوبو.

س8 . ماهي رسالتك الاخيرة ولمن تقدمها؟

ج8 . نحن الوكاله السودانية للاغاثة والتعمير نناشد المنظمات الدولية والإنسانية ووكالات الامم المتحدة بالاستجابة العاجلة لمعالجة الأزمة الأنسانية الحالية وأعطاء ألاولوية لشعب إقليم جبال النوبة، وندعوهم لزيارة الأراضي المحررة للوقوف علي الأوضاع الإنسانية السيئة على أرض الواقع.

تعليق 1
  1. […] إحصائيات صادمة تكشف حجم المأساة في أقليم جبال النوبة &#8… […]

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.