إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة: – نزوح الآلاف قسرياً من مورني نحو المجهول …جرائم حرب جديد في سجل الدعم السريع

 

“هُجرنا قسرياً بعد ان اقتحمت قوات الدعم السريع/ الجنجويد مورني ؛ نرجو ان يحالفنا الحظ ليكون قدرنا أخف من قدر اهلنا في الجنينة ومستري”

هنالك سياسيون يوفرون غطاءً سياسياً لقوات الدعم السريع ويمنحونها الضوء الأخضر لاحتلال الاراضي، طرد سكانها وسحلهم والسيطرة عليها فيما بعد للوصول الى اهدافهم المشتركة…هم شركاء في جرائم الحرب، وسيحاسبون

أصبحت بلدة مورني في غرب دارفور ، مسرحاً لهجمات جديدة واسعة النطاق ونزوح كبير في خلال الأيام الأخيرة الماضية، حيث شنت قوات الدعم السريع سلسلة من الهجمات على المدينة ، مستهدفة المدنيين الذين تنحدر اصولهم الى قبيلة المساليت وكذلك من قبائل أفريقية أخرى.
نتيجة لهذه الحملات ، فر آلاف الأشخاص من مورني بحثًا عن الأمان في مناطق اخرى داخل دارفور، وآخرين نحو تشاد رغم بعد المسافة؛ بدأ البعض الفرار من البلدة اثناء هجمات قوات الدعم السريع لأنهم لم يرغبوا في مواجهة نفس المصير الذي عانى منه اقرانهم في الجنينة (المرجع 1) مستري وسربا (المرجع 2). وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 10 آلاف شخص نزحوا من مورني منذ بدء موجات الجرائم الجديدة ضد السكان المحليين في أبريل.
الجدير بالذكر ان قد تم ادراج قوات الدعم السريع في أحدث تقرير مكتب الأمم المتحدة لقوق الإنسان باعتبارها الفاعل الرئيسي في الفظائع التي ارتكبت ضد المساليت وغيرهم من السكان المحليين في مستري. استخدم هذا التقرير المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في إحاطته إلى مجلس الأمن، حيث قال خان إن المحكمة الجنائية الدولية تحقق في جرائم حرب جديدة “مزعومة” في غرب دارفور وأضاف “نحن لسنا على شفا كارثة إنسانية ولكن في وسط واحدة الآن” (المرجع 3) . واصل تقرير مكتب حقوق الإنسان ذكر أن “معلومات موثوقة” تفيد بأن المدنيين قتلوا على أيدي مقاتلي قوات الدعم السريع وميليشيا الجنجويد المتحالفة معها (المرجع 4). جدير بالذكر أن اتحاد دارفور في المملكة المتحدة عقد اجتماعا مع نائب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حيث أعرب خلاله الاتحاد عن دعمه للعمل الذي تقوم به المحكمة ك فيما يتعلق بقضية دارفور ، وكذلك انه على استعداد في مواصلة العمل مع الجميع اجسام دارفور حول العالم والمحكمة الجنائية الدولية لتعزيز قضية دارفور العادلة (المرجع 5).

هذا الاحداث الاخيرة في مورني هي سلسلة جديدة من الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع / الجنجويد، وأدت إلى تفاقم الأزمة الإنسانية.

إن الوضع الإنساني في مورني مريع. نزح آلاف الأشخاص وفقد الكثيرون منازلهم وممتلكاتهم. التقطت كاميرا دارفور ٢٤ فيديو يوضح نزوحاً جماعياً لأهالي مدينة مورني التي تم الاستيلاء عليها في 29 يوليو 2023 (المرجع 6) ، فقد قرر الآلاف البحث عن ملاذ آمن ان وجد بعيداً عن بلدتهم الحبيبة. هناك نقص في الغذاء والماء والإمدادات الطبية. دعت الأمم المتحدة إلى وقف فوري لأعمال العنف ضد السكان المحليين وتوفير ممر آمن للمدنيين للفرار من المدينة.
تعتبر هذه الموجة من الجرائم في مورني بمثابة تذكير بسجل الدم المستمر في دارفور ضد شعب السودان في المنطقة. ابتليت المنطقة بالحرب لأكثر من عقدين بدأها عمر البشير ونظامه. وقد أدى ذلك إلى إدانته (وآخرين من نظامه ) من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية (المرجع 7). الآن في هذه الموجات الجديدة من جرائم الحرب التي بدأت منذ أبريل 2023 ، ولا سيما في دارفور بشكل أكثر عنفًا ، المهندس الرئيسي والعقل المدبر لجرائم الحرب المستمرة هو محمد حمدان دقلو، حميدتي. شخصية مهمة أخرى في قوات الدعم السريع تمول جميع أنشطتها هو القوني حمدان دقلو من خلال اموال تهريب/ تصدير الذهب ، والاستثمار العقاري الخارجي، والأسهم والسندات بشكل رئيسي A.C.P. و T.C.O. واستيراد الأسلحة والمدفعية الثقيلة والسيارات – شاحنات تويوتا بيك أب وسيارات مصفحة وشحن البضائع باتجاه السودان من ثلاث مناطق رئيسية وما إلى ذلك. يقوم فريق العمل بوضع النقاط الاخيرة لتقرير استقصائي منفصل حول إمبراطورية آل دقلو المالية بما في ذلك تفصيل اكثر للمعلومات المذكورة في هذه الفقرة.

يجب على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءات جادة لمنع وقوع المزيد من الجرائم ولمساعدة أهل دارفور.
فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول عملية النزوح الجماعية من مورني:
* غالبية الذين فروا هم من النساء والأطفال.
* يعبر الكثير من الناس الحدود إلى تشاد ، حيث يبحثون عن ملاذ في مخيمات اللاجئين.
* هناك تقارير عن أشخاص يعانون من وسوء التغذية أثناء فرارهم من العنف.

يقوم اتحاد دارفور في المملكة المتحدة بإرسال مناشدات وتقارير مستمرة حول الأوضاع في دارفور ويطالب من جهات سيادية دولية ومؤسسات انسانية، حقوقية وعدلية تنفيذ الإجراءات التالية بشكل عاجل لإنقاذ الوضع في دارفور وأيضًا في مخيمات اللاجئين في أدري تشاد.

* يجب على المجتمع الدولي ممارسة الضغط على قيادة قوات الدعم السريع لوقف الجرائم في مورني وغيرها من المناطق والمحليات المتضررة. سيسمح ذلك للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المحتاجين ومساعدة المنظمات الإنسانية في جمع بيانات حقيقية عن عدد القتلى. كما أنه سيساعد على دفن الجثث المتناثرة على الأرض.
* يجب على مجلس الأمن الدولي التحرك الآن لوقف العنف في دارفور وذلك بتفعيل الفصل السابع وذلك من شأنه أن يبعث برسالة واضحة مفادها أن المجتمع الدولي لن يتسامح مع استمرار الإفلات من العقاب على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في دارفور.
* لحماية المدنيين من ميليشيات الجنجويد في دارفور لا بد من إقامة مناطق آمنة في الإقليم. لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال تمكين قوات السلام القائمة ومنحها تفويضًا واضحًا.
* تقديم مساعدات إنسانية فورية لأهالي دارفور من خلال تأمين ممر آمن للمساعدات من بورتسودان إلى المناطق المتضررة ، وكذلك من خلال تقديم المساعدات عبر ميناء دوالا في الكاميرون إلى أدري تشاد. يجب أن تشمل هذه المساعدة الغذاء والماء والمأوى والأدوية والإمدادات الإنسانية الأخرى.

التقاعس في تفعيل هذه المتطلبات العاجلة سيؤدي الى تفاقم الازمة والذي بدوره سينعكس على الوضع الانساني المتردئ للغاية نحو وضع كارثي.

فيما يلي بعض المصطلحات المرتبطة بالأنشطة السياسية الجارية والتي توفر غطاءً سياسياً للدعم السريع (المرجع 8).

* تبييض وغسل جرائم الحرب يشير إلى التستر على الجرائم أو إنكار وجودها.
* المساءلة تشير إلى عملية تحميل شخص ما المسؤولية عن أفعاله.
* التواطؤ يشير إلى حالة التورط في شيء ما أو الارتباط به ، وخاصة شيء غير قانوني أو ضار.

فيما يختص بالموجة الجديدة من الجرائم في دارفور ، فإن السياسيين الذين منحوا غطاءً سياسياً لقوات الدعم السريع وقاموا بمحاولة غسل/ تبييض جرائم الحرب التي ارتكبها الدعم السريع بالإضافة إلى المساعدة في التدبير لهذه الاعمال ، يعتبر هؤلاء الساسة متواطئون في هذه الأنشطة، وسيتم ملاحقتهم قانونياً، ما يقومون به هو التحريض والتدبير المشترك مع قيادة الدعم السريع لتغيير سرد الواقع المعاش في دارفور وايضا منح هذه القوات الضوء الاخضر لمواصلة الاستمرار في تنفيذ جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ضد انسان السودان في مناطق دارفور المختلفة.

إتحاد دارفور بالمملكة المتحدة
الموقع: http://darfurunionuk.wordpress.com
إيميل: [email protected]
تويتر: @darfurunionuk

المرجع 1:- https://darfurunionuk.wordpress.com/2023/06/16/1177/

المرجع 2:- https://darfurunionuk.wordpress.com/2023/07/29/1515-15/

المرجع 3:- https://youtu.be/4dAkMcqLZRA

المرجع 4:- https://www.bbc.co.uk/news/world-africa-66188305.amp

المرجع 5:- https://darfurunionuk.wordpress.com/2023/07/15/1056-55/

المرجع 6:- https://rb.gy/ev19s

المرجع 7:- https://www.icc-cpi.int/darfur/albashir

المرجع 8:- https://darfurunionuk.wordpress.com/2023/07/22/1964-45/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.