أكثر من 1800 مهاجر إما ” مفقودين أو قتلى” في عرض البحر المتوسط خلال العام 2023

 

كاودا : splmn.net

ذكرت وكالات تابعة للأمم المتحد أن أكثر من 1800 مهاجر لقوا مصرعهم أو فقدوا منذ يناير 2023 وحتى اغسطس الحالي ، في مياه البحر الأبيض المتوسط ، الذي يعتبر اخطر طريق للهجرة في العالم .
دعت المنظمة الدولية للهجرة (IOM) ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) في تقرير مشترك، صدر في نهاية الأسبوع الماضي، إلى مسارات أكثر أمانا للمهاجرين وطالبي اللجوء إلى أوروبا لتقليل الخسائر في الأرواح بسبب غرق القوارب التي تنقل المهاجرين في مياه البحر الأبيض المتوسط.
جاء في التقرير “وفقا لمشروع المهاجرين المفقودين التابع لمنظمة الهجرة الدولية، تم الإبلاغ عن وفاة أو فقد أكثر من 1800 شخص في مياه البحر الأبيض المتوسط حتى الآن في عام 2023”. وأضاف التقرير “يمثل هذا العدد أكثر من 75 في المائة من الضحايا الذين لقوا مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط على مدى السنوات العشر الماضية”.
ودعت وكالات الأمم المتحدة إلى إيجاد مسارات آمنة ومنتظمة للهجرة واللجوء في الاتحاد الأوروبي، عقب حادثة غرق قارب أودى بحياة العشرات في وسط البحر الأبيض المتوسط.
وطالبت الوكالات كذلك بتكثيف عمليات البحث عن المفقودين بعد غرق القارب، خلال الفترة ما بين 3-4 أغسطس/ آب الجاري، حيث نجا أربعة فقط من أصل 45 مهاجرا، وفقد 41، بينهم ثلاثة أطفال.
كما أكدت على ضرورة إقامة مكاتب لكل من منظمة الهجرة الدولية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واليونيسف في جزيرة لامبيدوزا الإيطالية لتسهيل عملية إعادة توطين ذوي الاحتياجات الخاصة في أوروبا.
فيما شدد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين على أهمية التنسيق المناسب لهجرة اللاجئين وطالبي اللجوء، ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة، ليشمل ذلك بلدان العبور، وعمليات الاتجار بالبشر، وضمان الطرق الآمنة للمهاجرين.
وحذر: “إن مأساة غرق القوارب في عرض البحر الأبيض المتوسط ستتكرر مرات عديدة ما لم تواصل الدول بشكل أكبر في عمليات الإنقاذ المنظمة والمنسقة في البحر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.