أطباء يحذرون من تفشي أمراض الغدد في المنطقة الشرقية بجبال النوبة .

 

رشاد – تقلي الجديدة :splmn.net

بلال عباس الطيب.

اعرب أطباء بمقاطعة تقلي الجديدة عن مخاوفهم من تفشي أمراض الغدد على نطاق واسع بالمنطقة.

في تصريحات حصرية لموقع splmn.net ، اكد المدير الطبي في مركز عرديبة بمقاطعة تقلي الجديدة ، الدكتور عمر محمود ، تفشي امراض الغدد والأمراض الجلدية بصورة كبيرة في المنطقة الشرقية بجبال النوبة .

ادلى بذلك عقب زيارته الميدانية لمركز كالندا الطبي الذي يتبع لبيام كتورى في مقاطعه تقلى الجديدة يوم الاثنين الماضي .

وافاد : بان هناك تقارير واردة من عدة مناطق كشفت عن ارتفاع معدلات الاصابة بالمرض .

شملت التقارير وحدة تجونو العلاجية في بيام غرب الجبل بمقاطعه تقلى الجديدة ، ومركز تولا في بيام تاجلبو بمقاطعة رشاد ، ومركز تاربا في بيام تيري بمقاطعة رشاد.

علما بأن هذة المرافق الصحية تستقبل مرضى من اماكن مختلفة ، مما يكشف بأن المرض منتشر في كل المنطقة.

وافاد الدكتور عمر بأن اعداد المصابين بالمرض في بيام كتورى لوحدها بلغ (٢٢٨) مصاب، ليبلغ العدد الكلي للمصابين في المنطقة الشرقية التي تضم (١١) بيام ، ما يقارب (٨٠٠) مصاب بأمراض الغدد المختلفة .

واشتكى من ندرة العلاجآت الكافية في مقاطعة تقلي الجديدة . مناشدا سكرتاريه الصحة بالاقليم ، والمنظمات المعامله في الحقل الصحي، بمد المنطقة بالادوية اللازمة .

من جانبها كشفت الطبيبة كلتوم محمد احمد ، مشرفة مركز كالندا الطبي ، بأن عدد المصابين بالغدد في المركز بلغ (٢٢٨) شخص ، معظمهم نساء واطفال.

وأضافت كلثوم : ” كل هولاء المصابين قد اصيبو في ازمان متفاوتة منهم منذ قبل عشرين عام ، ومنهم من قبل عشره أعوام واخرون منذ أشهر” .

وناشدت سكرتارية الصحة بالاقليم ، والجهات ذات الصلة في السلطة المدنية بالمناطق المحررة ، إقليم جبال النوبة ، ومنظمات العون الانساني للتدخل العاجل ، حتى يمكن السيطرة على المرض.

​تؤدي الغدد دورًا حيويًا في قدرة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا وغيرها من أسباب الأمراض. ويتألف نظام الغدد من شبكة من الأعضاء والأوعية والعُقد الليمفاوية الموجودة في جميع أنحاء الجسم.

وتشمل أمراض الغدد العديد من المتلأزمات والاعتلالات ، تتسبب في ضعف أدائها الوظيفي، مما يؤثر على صحة جسم الانسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.